السعودية تسعى لإلغاء “تأشيرة عامل” لـ 7 دول منهم مصر

قال نايف العمير مدير الفحص المهني في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية إن هناك خطة لهيكلة مسميات المهن في التأشيرات والإقامة للمهن العاملة بالسعودية ، موضحا أن الفحص المهني رسومه لن تتعدى 600 ريال داخليا وخارجيا من 100 إلى 150 ريال،مضيفا أن القرار ينطبق على الدول التي تنتشر عمالتها في المملكة أولهم الهند ثم الفلبين ثم سريلانكا واندونيسا ومصر ولنجلاديس وباكستان.

مهن السباكة والكهرباء ستكون أوائل المهن التي سيبدأ عليها تطبيق القرار

وأوضح العمير، البرنامج سيطبق على العمالة الوافدة ، مؤكدا أنه سيكون الزاميا بعد بعد عام، مؤكدا أن مهن السباكة والكهرباء ستكون أوائل المهن التي سيبدأ عليها تطبيق القرار، خاصة وأن عددهم يفوق 200 ألف عامل داخل السعودية، مضيفا أن مهن عامل وعمالة ستلغى تماما من التأشيرات.

ونوه إلى أن الدول السبعة بما فيهم مصر هم اكثر عمالة موجودة على أرض المملكة، خاصة السباكين والكهربائيين وكهربائي سيارات وميكانيكا ونجارة وحدادة وتبليط وسمكلاة وفنيين.

وأكد أن القرار لصالح المملكة حتى لايتم استقدام عمالة غير مؤهلة داخل البلاد والتحقق من أن العامل لديه المهارات الكافية لأداء عمله على أكمل وجه .مؤكدا أن الكثير من العمال ليس لديهم شهادات بل عمله مكتسب ممن خلال الممارسة فقط  وأن عددهم أكثر من ثلاثة ملايين عامل مؤكدا أن القرار عامل أساسي لكل من يريد أن يعمل داخل المملكة العربية السعودية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.