السعودية تعلن موعد دخول فصل الصيف وحالة المناخ ونسبة سقوط المطر في المملكة هذا العام 2020

أعلنت المملكة العربية السعودية متمثلة في الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة عن موعد دخول فصل الصيف في السعودية. وأصدرت الهيئة تقريرًا يكشف التوقعات الخاصة بالحالة المناخية في المملكة لعام 1441 هجريًا – 2020 ميلاديًا.

موعد بدء فصل الصيف في السعودية 2020

 وقال الدكتور أيمن غلام، نائب الرئيس العام لشؤون الأرصاد الجوية، إن فصل الصيف في السعودية يبدأ من يوم 1 يونيو 2020 ميلاديًا وينتهي يوم 31 أغسطس 2020. مشيرًا إلى أنه من الناحية الفلكية فإن فصل الصيف في السعودية يبدأ يوم 20 يونيو 2020 وينتهي يوم 22 سبتمبر 2020.موضحًا أن التوقعات من هيئة الأرصاد الجوية تؤكد أنه سترتفع درجات الحرارة لاسطحية الفصلية لصيف عام 1441 هجريًا في أغلب الأماكن في المملكة العربية السعودية.

نسبة إرتفاع درجة الحرارة في السعودية 1441 هجريًا

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تزداد نسبة درجة الحرارة بمقدار نصف درجة ويتوقع أعلى ارتفاع سيكون على شمال، وشمال غرب السعودية بزيادة تصل إلى درجة واحدة. أما الأجزاء الجنوبية الشرقية تحتفظ بمعدلاتها بينما لا يتوقع أي أحد تغيير في المعدل. ويتوقع الخبراء في هيئة الأرصاد الجوية أن درجة  حرارة سطح البحر خلال شهري يونيو ويوليو تظل ثابتة، بينما يتوقع تغير إيجابي (ارتفاع بدرجة الحرارة) في شهر أغسطس على الجزء الجنوبي من البحر الأحمر والجزء الغربي من الخليج العربي الذي يصل إلى نصف درجة (+0.5)، ويتوقع ارتفاع بأعلى من المعدل كل من خليج عدن وبحر العرب يصل أقصاه إلى درجة ونصف (+1.5) وذلك خلال موسم فصل الصيف .

نسبة سقوط الأمطار خلال فصل الصيف في السعودية 1441

ويتوقع الدكتور أيمن غلام، نائب الرئيس العام لشؤون الأرصاد الجوية، أن توقعات الأمطار تشير خلال فصل الصيف لهذا العام بإذن الله تعالى إلى احتمالية هطول أمطار أعلى من المعدل الطبيعي الموسمي على كل من منطقة جازان، ومنطقة عسير، ومنطقة الباحة، ومنطقة نجران، فيما يتوقع بأن تكون الأمطار حول المعدل على باقي مناطق المملكة.

حالات حرّ وأمطار غزيرة استثنائية هذا العام في السعودية 1441 هجريًا

ويتوقع نائب الرئيس العام لشؤون الأرصاد الجوية أنه من المحتمل أن تحدث بعض الظروف المناخية الاستثنائية مثل : موجات الحر أو الأمطار الغزيرة مؤكدًا أن تلك الظروف لا تظهر في مخرجات النماذج المناخية طويلة المدى. ويمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة التي تقوم برصد عناصر الطقس ونشرها بشكل آني على مدار الساعة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.