السعودية تعلن عودة العمرة وتحدد المواعيد والضوابط

في ظل انتظار وتشوق كثير من المسلمين حول العالم إلى عودة العمرة وزيارة الحرمين الشريفين، أعلنت المملكة العربية السعودية، أنه بدءًا من يوم الأحد 4 أكتوبر المقبل، سيسمح للمواطنين والوافدين بأداء مناسك هذه الشعيرة، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

جاء هذا القرار، الذي صرح به مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، بناءً على ما وَرَد من الجهات الصحية المختصة بشأن مستجدات مواجهة أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد الذي يتسبب في مرض “كوفيد 19”.

السعودية تعلن عودة العمرة

وأوضح المصدر، أن عودة العمرة من جديد وزيارة المملكة، سيكون تدريجيًّا، مع اتخاذ إجراءات احترازية ووقائية، بحسب الترتيبات والمراحل التالية:

  1. المرحلة الأولى: للمواطنين والوافدين، بدءًا من الأحد 4 أكتوبر 2020م، وبنسبة 30% (6 آلاف معتمر يوميا).
  2. المرحلة الثانية: للمواطنين والمقيمين، بدءًا من الأحد 18 أكتوبر 2020م، وبنسبة 75% (15 ألف معتمر يوميا، و40 ألف مصلٍ يوميا).
  3. المرحلة الثالثة: للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها، بدءًا من الأحد 1 نوفمبر2020م، وبنسبة 100% (20 ألف معتمر يوميا، و60 ألف مصلٍ يوميا).
  4. قدوم المعتمرين والزوار من خارج السعودي تدريجيًّا.
  5. المعتمرون والزوار من خارج المملكة لا بد أن تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية في بلادهم بشأن جائحة كورونا.
  6. المرحلة الرابعة: للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها، وبنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية، عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر وباء كورونا.

السعودية تعلن عودة العمرة وتحدد المواعيد والضوابط 1

تطبيق اعتمرنا

وفي سياق الإعلان عن عودة العمرة مجددًا وتحديد ومواعيدها، فقد بيّن المصدر سيجري اعتماد تطبيق اعتمرنا في تنظيم دخول المعتمرين والمصلين من داخل المملكة وخارجها، والذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، فيما وجه عددًا من الرسائل على النحو الآتي:

  • لا بد من إنفاذ معايير وضوابط وزارة الصحة والجهات المختصة، في أداء المناسك والصلوات.
  • لا بد من الالتزام بالتدابير الوقائية والصحية.
  • لا بد من تطبيق التعليمات والاشتراطات الصحية.
  • المراحل المعلن عنها تخضع للتقييم باستمرار.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.