السعودية تعلن عن تسجيل حالة اصابة بمرض انفلونزا الطيور وتؤكد على إمكانية السيطرة عليها

بوادر إنفلونزا الطيور أو فيروس “H5N8” بدأت تلوح في الأفق مجددًا لتهدد عدد كبير من الدول فبعد أن سجلت الصين إصابتها بالفيروس واعدامها لآلاف الطيور حرصا على السيطرة على هذا المرض الذي عادة ما يتفشى بين الطيور المختلفة وعلى رأسها الدواجن أعلنت أيضا السعودية تسجيلها لأول حالة مصابة في الرياض وبدأت في إجراءاتها لتحجيم الفيروس حتى لا يؤثر على الصحة العامة.

السعودية: ليست المرة الأولى التي تُسجل خلالها إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور

أعلنت وزارة البيئة السعودية أنها سجلت حالة إنفلونزا طيور لديها مؤكدة أن هذه ليست المرة الأولى التي يداهمها فيها الفيروس حيث سبق وتم الإعلان عن الإصابة بمرض “H5N8” في عام 2017 وتم السيطرة عليه بعدد من الإجراءات قبل أن يتفاقم خطره داخل المملكة العربية.

إجراءات حمائية جديدة لتحجيم مخاطر الفيروس المُكتشف:

المتحدث الرسمي لوزارة البيئة ومياه الشرب في المملكة العربية السعودية، عبد الله أبا الخيل أكد أه فور التأكد من وجود إصابة بإنفلونزا الطيور توجهت تم عمل الإجراءات الحمائية الوقائية المتمثلة في:

–          توجه فرق الطوارئ على الفور لمكان الإصابة.

–          تطبيق خطة الطوارئ داخل الموقع محل الإصابة.

–          إعدام الحالات المصابة والمتشكك في إصابتها.

–          مخاطبة جميع مشاريع الدواجن بضرورة العمل على تعزيز الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الطيور.

–          مخاطبة جميع المتعاملين مع الدواجن بعد إدخال دواجن جديدة خلال هذه الفترة منعًا لتوافر شروط ومناخ مناسب للإصابة بالفيروس.

–          إطلاق خد مجاني للإبلاغ من خلاله حمل رقم 8002470000 عند الاشتباه في وجود أية بوادر نفوق في الدواجن.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية سبق وأعلنت أن مرض إنفلونزا الطيور “H5N8″لا ينتقل للإنسان ويقتصر على الطيور والانتقال بينها فقط وهو الأمر الذي إستخدمته المملكة العربية السعودية في طمأنة مواطنيها من مخاطر الفيروس مع الحرص على تحجيمه والسيطرة عليه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.