السعودية تسمح بخفض رواتب القطاع الخاص 40% وإنهاء عقود العمل (نص القرار)

سمحت المملكة العربية السعودية بتطبيق قرار جديد بشأن خفض رواتب القطاع الخاص بنسبة تصل لـ40%، وإنهاء عقود العمل، وذلك في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، إذ بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة تطبيق مادة من قانون العمل تقضي بهذا القرار.

ونشرت وزارة الموارد البشرية بالمملكة، عبر موقعها الإلكتروني، مذكرة إيضاحية للمادة رقم 41 التي تهدف إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل في مواجهة الظروف الاستثائية والقوة القاهرة التي يمر بها العالم وفي القلب منه السعودية.

خفض رواتب القطاع الخاص

وأضافت الوزارة في سياق تطبيق قرار بخفض رواتب القطاع الخاص، أن هذه المادة جاءت مواكبة للأحداث التي تمر بها المملكة والعالم أجمع وما صاحبها من تدابير وقائية وإجراءات احترازية، لمواجهة أزمة فيروس كورونا التي وصفتها بـ”القوة القاهرة”.

   السعودية تسمح بخفض رواتب القطاع الخاص 40% وإنهاء عقود العمل (نص القرار) 1

ووفقًا للمادة الجديدة فإن صاحب العمل له الحق في خفض أجر العاملين خلال مدة 6 أشهر تالية لاتخاذ الإجراءات الخاصة بشأن الظرف الاستثنائي، بما يتناسب مع ساعات العمل اليومية أو الأسبوعية على ألا يزيد الخفض عن 40%، ولا يجوز الاعتراض على تطبيق قرار خفض الراتب.

السعودية تسمح بخفض رواتب القطاع الخاص 40% وإنهاء عقود العمل (نص القرار) 2

إنهاء عقد العمل بـ3 شروط

وفي سياق الحديث عن قرار خفض رواتب القطاع الخاص فقد سمحت المادة لأصحاب الأعمال بإنهاء عقد العمل بالنسبة للعاملين بعد مدة 6 أشهر التالية لاتخاذ الإجراءات وذل بـ3 شروط أساسية، هي:

  • مرور 6 أشهر التالية للإجراءات المتخذة بشأن ظرف أو حالة يترتب عليها إجراءات احترازية أو وقائية وتستدعي تقليص ساعات العمل أو إيقافه، وفي المقابل استمر هذا الظرف.
  • استنفاد تطبيق كل الإجراءات المتعلقة بتخفيض الأجر والإجازة السنوية والإجازة الاستثنائية كلها أو بعضها.
  • ثبوت عدم انتفاع أصحاب العمل من أي إعانة من الدولة.

السعودية تسمح بخفض رواتب القطاع الخاص 40% وإنهاء عقود العمل (نص القرار) 3

ومنحت المادة الجديدة الحق لصاحب العمل بمنح إجازة سنوية أو استثنائية للعامل في الوقت الذي يحدده هو، كما منحت العامل الحق في الحصول على أجره كاملا خلال فترة الإجازة السنوية، كما اشترطت موافقته أولًا قبل حصوله على إجازة استثنائية من صاحب العمل.

السعودية تسمح بخفض رواتب القطاع الخاص 40% وإنهاء عقود العمل (نص القرار) 4

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.