السعودية ترفع أسعار عدد من المنتجات الغذائية من 3% إلى 15%

بدأت المملكة العربية السعودية متمثلة في هيئة الجمارك تطبيق القرار الخاص برفع وفرض رسوم جمركية على مجموعة من المنتجات الغذائية، وذلك بنسب تتراوح ما بين بين 5% لحد أقصى 15%. وذلك بعدما أعلنت الهيئة عن نيتها لتنفيذ القرار وأعلنته يوم 28 مايو 2020. وكشفت فيها القائمة الخاصة بالسلع الغذائية والتي سيتم رفع رسومها الجمركية، أو فرض رسوم جمركية عليها، وكانت في السابق لا يوجد.

قائمة المنتجات التي سيتم رفع أسعارها بسبب الجمارك

وتحتوي القائمة لحوم الضأن والماعز بأنواعها المعدة للذبح، ولحوم الحيوانات الأخرى والطيور الطازجة والمبردة والمجمدة والأسماك بكافة أنواعها، إضافة إلى منتجات الألبان والمشروبات بكافة أنواعها ومشتقاتها.

إعلان الجمارك السعودية عن السلع التي سترتفع رسومها بدء من 10 يونيو 2020
إعلان الجمارك السعودية عن السلع التي سترتفع رسومها بدء من 10 يونيو 2020

قائمة السلع التي سترفع رسومها الجمركية في السعودية 10 يونيو

وحددت الهيئة العامة للجمارك السعودية إن هناك رسوم بنسبة 7% تم فرضها داخل القائمة على لحوم الضأن، والماعز المعدة للذبح، والتي كانت في السابق معفاة من الجمارك. كما شملت القائمة رفع لرسوم لحوم الحيوانات الأخرى، والطيور الطازجة والمبردة من عشرين بالمائة إلى خمسة وعشرين بالمائة. وأشارت الجمارك السعودية إلى أن القائمة تضم أيضا الأسماك بكافة أنواعها، بنسبة من 3% إلى 6%، إضافة إلى منتجات الألبان والمشروبات بكافة أنواعها ومشتقاتها، وذلك بنسبة من 5% إلى 10%، وبعض أنواع الأجبان من 5% إلى 6%، فضلا عن بعض أنواع الخضروات إلى 15%.

سلع أخرى تشهد زيادة في رسوم الجمارك السعودية من 10 يونيو

وضمت قائمة السلع التي تشهد زيادة أيضًا ربيان المياه الباردة سيفرض عليه 12% رسوم جمارك، وربيان قريدس أو جمبري آخر، وكذلك ربيان طازج أو مبرد. أما سمك البياض النيلي ( سمك نهر النيل) لاتس نيلوتيكوس، وسمك رأس الثعبان من نوع تشانا فيتم فرض عليه 6% رسوم جمارك. كمايفرض أيضًا على ربيان المياه الباردة ( قريدس أو جمبري) ( بندالوس وكرنجون) يفرض عليه ستة بالمائة. ويفرض عشرة بالمائة على ألبان معدة للصناعة تحتوي على حليب بنسبة 75% على الأقل محتوياته سكر مضاف أو مواد تحلية أخرى، وإن كانت مركزة. كما يفرض عشرة بالمائة رسوم جمركية بدلًا من خمسة بالمائة على ألبان معدجة للصانعة تحتوي على حليب بنسبة أقل من خمسة وسبعين بالمائة محتوية على سكر مضاف أو مواد تحلية أخرى وإن كانت مركزة وتستخدم في صناعة المشروبات، وإليكم القائمة في الصورة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.