السعودية تتقدم بمقترح لإنهاء الخلاف في اليمن: تشكيل حكومة جديدة

أفادت وكالة “رويترز” للأنباء أن المملكة العربية السعودية تقدمت بمقترح لإنهاء الخلاف في اليمن القائم بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، إذ يشمل هذا المقترح العديد من النقاط من أبرزها وقف القتال في أبين، وكذلك إلغاء المجلس الانتقالي للإدارة الذاتية.

ويتضمن مقترح المملكة، أن يقوم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بتعيين محافظ ومدير أمن في مدينة عدن، وكذلك تشكيل حكومة جديدة في البلاد بعد إعادة انتشار قوات الطرفين المتصارعين، وفي الوقت نفسع إنهاء المواجهة في جنوب البلاد تحت إطار التحالف الذي تقوده السعودية.

فشل مساعي الأمم المتحدة لإنهاء الخلاف في اليمن

وكانت مساعي الأمم المتحدة لإنهاء الخلاف في اليمن قد تعثرت خلال الفترة الماضية، بعدما فشلت في وقف القتال بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي تسبب في تفاقم الأزمات الصحية في البلاد، وذلك في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19”.

السعودية تتقدم بمقترح لإنهاء الخلاف في اليمن: تشكيل حكومة جديدة 1

وتجدد العنف بين الطرفين المتصارعين، بعدما أعلن المجلس الانتقالي الحكم الذاتي في مدينة عدن، المقر المؤقت للحكومة الشرعية في اليمن، في الوقت الذي خرجت فيه مقترحات لوقف هذا العنف أبرزها ما قدمته المملكة العربية السعودية في شهر نوفمبر الماضي، الذي بني على اقتسام السلطة، لكنه تعثر.

مقترح السعودية لوقف العنف في اليمن

ووفقًا لرويترز، فإن المقترح السعودي لإنهاء الخلاف في اليمن يرتكز على العديد من النقاط التي من شأنها وقف العنف وإقرار الأمن، إذ جاء على النحو التالي:

  1. وقف إطلاق النار في أبين.
  2. المجلس الانتقالي يلغي حالة الطوارئ.
  3. الرئيس هادي يختار محافظا ورئيسا للأمن في عدن.
  4. الرئيس هادي يختار رئيسًا للوزراء لتشكيل حكومة جديدة بالشراكة مع “الانتقالي”.
  5. المجلس الانتقال يسحب قواته من عدن وينشرها في محافظة أبين.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.