السعودية| السجن حتى سنتين وغرامة تصل لـ200 ألف ريال لمن يخالف إجراءات العزل أو الحجر الصحي

اعلنت وزارة الداخلية السعودية عن تفاصيل الأحكام والعقوبات الخاصة بمخالفة التدابير الإحترازية والوقائية المقررة لمنع تفشي وانتشار جائحة كورونا في أنحاء المملكة، ومن بين العقوبات التي يتم تنفيذها على المخالفين سواء المواطنين أو المقيمين، عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن سنتين أو الغرامة حتى 200 ألف ريال سعودي أو كلاهما معًا، لمن يخالف إجراءات العزل أو الحجر الصحي، كما وتضمن إعلان وزارة الداخلية أحكام وعقوبات أخرى وفق جدول تصنيف يتضمن المخالفة والعقوبة المقررة لكل منها.

أحكام وعقوبة مخالفة إجراءات العزل أو الحجر الصحي

السعودية| السجن حتى سنتين وغرامة تصل لـ200 ألف ريال لمن يخالف إجراءات العزل أو الحجر الصحي 1
أحكام وعقوبة مخالفة إجراءات العزل أو الحجر الصحي

تفاصيل المخالفات والعقوبات

وجاء في بيان وزارة الداخلية بشأن مخالفة إجراءات العزل أو الحجر الصحي: “يعاقب كل من يخالف تعليمات العزل أو الحجر الصحي، بغرامة لا تزيد على (200,000) مائتي ألف ريال، أو السجن لمدة لا تزيد عن سنتين، أو بالسجن والغرامة معًا”.

وشملت قائمة مخالفات الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا والعقوبات المقررة لكل منها ما يلي:

  • عقوبة من يتعمد نقل العدوى للآخرين الغرامة لا تزيد عن 500 الف ريال، أو السجن لمدة لا تزيد على 5 سنوات أو بالعقوبيتن معًا
  • عقوبة تسهيل حصول من لا يتطلب طبيعة عمله على تصريح أو إذن التنقل في أوقات حظر التجول ، الغرامة لا تقل عن 10 آلاف ريال، ولا تزيد على 100 ألف ريال أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بالسجن والغرامة معًا.
  • عقوبة كل من يبث شائعة بشأن كورونا عبر منصات التواصل الإجتماعي وتطبيقاتها، أو نشر معلومات مغلوطة، من شأنها التسبب في إثارة الهلع، أو يحرّض على مخالفة الإجراءات والتدابير ذات الصلة، هي غرامة مالية لا تقل عن 100 ألف ريال ولا تزيد على مليون ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، أو بالسجن والغرامة معًا.

وأشارت الوزارة إلى أنه في حالة تكرار المخالفة فيتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة ، وبالنسبة للمقيم فيتم إبعاده من المملكة ومنعه من العودة نهائيًا بعد تنفيذ العقوبة المقررة .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.