السبت المقبل إجازة عيد العمال .. وهذه معلومات لا تعلمها عن “يوم العمل”

اعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن إجازة “عيد العمال” ستكون يوم السبت الموافق الثاني من مايو بدلاً من الجمعة الأول من مايو، على أن يكون أجازة مدفوعة الأجر في كافة الوزارات والمصالح الحكومية وقطاع الأعمال العام.

ما هو “يوم العمل”:

تعود مناسبة اختيار الأول من مايو عيدا عالمياً للعمال إلى عام 1904 حين طالب مؤتمر “الاشتراكية الدولية” المنعقد في أمستردام عمال العالم الي عدم العمل في ذلك اليوم واعتباره عيداً عالمياً للعمال لإحياء ذكرى نضالات عمال شيكاغو وتورنتو الذين اضربوا في الأول من مايو عام 1886 مطالبين بتخفيض ساعات العمل إلى ثماني ساعات في اليوم.

وهو الإضراب الذي تصدت له الحكومة الامريكية بكل عنف مما ادي الي قتل 11 شخصاً من العمال والشرطة واعتقال عشرات العمال وإعدام أربعة منهم فيما بعد بتهمة إلقاء قنبلة على عناصر الشرطة، ثبت فيما بعد إن أحد عناصر الشرطة هو من ألقاها.

واستمرت نضالات العمال في أمريكا والعالم حتى عام 1894 حين قتل الجيش الأمريكي 12 من العمال المضربين للمطالبة بيوم عمل من ثماني ساعات، وهو ما دعا الرئيس الأمريكي “غروفر كليفلاند” إلى السعي لوقف التصعيد مع الحركة العمالية بإقراره يوم الأثنين الأول من شهر سبتمبر عيداً للعمال الأمريكيين، للالتفاف على اعتزاز العمال بذكرى نضالهم في الأول من مايو.

وعام 1904 وخلال انعقاد مؤتمر “الاشتراكية الدولية” في أمستردام قرر المؤتمر اعتبار الأول من مايو عيداً عالميا للعمال والامتناع عن العمل في ذلك اليوم وتنظيم تظاهرات واحتجاجات لطرح مطالب العمال والنضال من أجل تحقيقها، وبالفعل استجاب العمال في دول عديدة خاصة الدول الاشتراكية وقتها، مما دفع الكثير من البلدان لإقرار يوم الأول من مايو “عيداً عالمياً للعمال” واعتباره إجازة مدفوعة الأجر.

ورغم استمرار الحكومات الامريكية المتعاقبة في فرض الاثنين الأول من سبتمبر من كل عام عيد للعمال الأمريكيين، فإن عمال أمريكا يحيون ذكرى الأول من مايو من كل عام بمظاهرات واحتجاجات لطرح مطالبهم في تحسين شروط العمل ورفع الأجور واحتياجاتهم لبيئة عمل آمنة وضمان صحي واجتماعي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.