الداخلية السعودية تعلن أحكام وعقوبات مخالفة التدابير الاحترازية والوقائية .. غرامات مالية والحبس

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن أحكام وعقوبات مخالفة التدابير الاحترازية والوقائية المقررة بالأمر الملكي السامي ، انطلاقًا من الحرص على السلامة العامة والحيلولة من تفشي فيروس كورونا المستجد، والحفاظ على صحة المواطنين، والتي ستطبق بحق المخالفين سواء من المواطنين أو المقيمين، وصرح مصدر مسؤول في الوزارة أن العقوبات ستطبق تحقيقًا لالتزام الجميع بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة تلك الجائحة.

أحكام وعقوبات مخالفة التدابير الاحترازية والوقائية

الداخلية السعودية تعلن أحكام وعقوبات مخالفة التدابير الاحترازية والوقائية .. غرامات مالية والحبس 1
أحكام وعقوبات مخالفة التدابير الاحترازية والوقائية

ما هي الأحكام والعقوبات ومن هم المشمولين ؟

تتضمن الاحكام والعقوبات التي يتم تطبيقها بحق المخالفين المواطنين والمقيمين وفقًا لما أعلنته وزارة الداخلية ما يلي:

  • يعاقب بالغرامة لا تقل عن 1.000 ريال ولا تزيد على 100.000 ريال ، أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة، أو بالسجن والغرامة معاً، كل من يخالف الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المقررة (الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية، أو منشآت القطاع الخاص أو العاملين فيها أو المتعاملين معها)، إضافة إلى إغلاق المنشأة لمدة لا تتجاوز ستة أشهر عند الاقتضاء.
    وتضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة في حال تكرار المخالفة، ويتم تحديد مقدار العقوبة وفق جدول يتضمن تصنيفًا لكل مخالفة والعقوبة المقررة لها ، يقرره وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير الصحة.
  • كل من يستخدم التصريح أو الأذن الممنوح للتنقل وقت حظر التجول في غير ما هو مخصص له ، يُعاقب بالغرامة لا تقل عن 10.000 ريال ولا تزيد عن 100.000 ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة، أو بالسجن والغرامة معاً، مع سحب التصريح أو إلغاء الإذن.
  • كل من يخالف تعليمات العزل او الحجر الصحي يُعاقب بغرامة لا تزيد على 200,000 ريال، أو السجن لمدة لا تزيد عن سنتين، أو بالسجن والغرامة معاً، وعند التكرار للمخالفة تُضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة.
  • كل من تعمد نقل العدوى للآخرين يتوقع عليع عقوبة الغرامة لا تزيد عن 500.000 ريال
    أو السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، أو بالسجن والغرامة معاً، وعند التكرار للمخالفة تتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة.
  • كل من يسهل لمن لا تتطلب طبيعة عمله الحصول على التصريح للتنقل خلال وقت الحظر للتجوال يُعاقب بغرامة لا تقل عن 10,000 ريال، ولا تزيد على (100,000) مائة ألف ريال أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بالسجن والغرامة معاً، وفي حال تكرار المخالفة تتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة.
  • كل من بث شائعة بشأن فيروس كورونا عبر منصات التواصل الإجتماعي وتطبيقاتها أو تداولها ، أو نشر معلومات خاطئة يمكن أن تسبب إثارة الهلع ، أو حرّض على مخالفة الإجراءات والتدابير ذات الصلة، يُعاقب بغرامة لا تقل عن 100,000 ريال ولا تزيد على (1,000,000) مليون ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، أو بالسجن والغرامة معاً، وفي حال تكرار المخالفة تتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة.
  • المقيم في المملكة في حال مخالفته لأي بند من البنود السابقة يتم إبعاده عن المملكة ويُمنع من دخولها نهائيًا بعد تنفيذ العقوبة المقررة للمخالفة بحقه.
  • العقوبات المنصوص عليها في البنود السابقة لا يخل تطبيقها بأي عقوبة أخرى مقررة شرعًا أو نظامًا.
  • يتم توقيع عقوبات الغرامة وإغلاق المنشأة والإبعاد بحق المخالفين بقرار من وزير الداخلية أو من يفوضه، ويصدر كل يوم إعلان يتضمن عدد العقوبات الموقعة في كل منطقة.
  • كل من يتقرر تطبيق عقوبة السجن على أي من المخالفين ، يُحال المخالف إلى النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم في شأنه نظاماً.
  • تخضع قرارات تطبيق عقوبة الغرامة أو إغلاق المنشأة للتظلم، ويتم دراسته من لجنة يتم تشكيلها من قبل وزير العدل مؤلفة من ثلاثة من المختصين الشرعيين والنظاميين.
  • يجوز التظلم من العقوبات المذكورة أعلاه أمام اللجنة المنوه عنها خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام من تاريخ إبلاغ المخالف بالقرار، ويصدر قرار اللجنة في هذا الشأن نهائي وغير قابل للطعن أمام أي جهة أخرى.
  • يتم تنفيذ عقوبة السجن بحق المخالفين بعد زوال الظروف الاستثنائية لجائحة فيروس كورونا المستجد.
  • يتم تحرير ضبوط المخالفات المنصوص عليها في البنود السابقة من قبل الجهات المشرفة على منشآت القطاع الخاص والجهة الأمنية المعنية – بحسب الأحوال ، ومن ثم تحيل تلك الضبوط إلى وزارة الداخلية لاتخاذ ما يلزم نظاماً في شأنه.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.