الداخلية السعودية تشرح كيف تصلي العشاء والفجر في الجوامع بعد السماح بذلك

شرحت وزارة الداخلية السعودية عبر متحدثها الرسمي المقدم طلال الشلهوب عن كيف يصلي المقيم والسعودي صلاة العشاء، أو صلاة الفجر في المساجد، بعدما قررت السلطات السعودية السماح بذلك، فقال: نظرًا لأن صلاتي العشاء والفجر يقع وقتيهما في وقت منع التجول فإنه يمكن أن تتاح تصريح للمشي داخل الأحياء وينطبق ذلك مع السماح بأداء الصلوات باستثناء كل من مكة المكرمة، أو الأحياء السكنية المعزولة.

مواعيد حظر التجول في السعودية بدءًا من الخميس المقبل 28 مايو 2020

يذكر أن وزارة الداخلة قررت أن يكون منع التجول في السعودية من الساعة 3 مساء وحتى الساعة 6 صباحًا بدءًا من يوم الخميس القادم. وبعد ذلك سيكون من الساعة 8 مساء وحتى الساعة 6 صباحًا بدءًا من الأحد القادم حتى يوم 28 شوال 1441 هجريًا.

موعد العودة إلى الحياة الطبيعية في السعودية

وأضاف المقدم طلال الشلهوب، المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، ابتداء من يوم الأحد 29 شوال 1441 الموافق 21 يونيو 2020 ميلاديًا، تتم العودة لأوضاع الحياة الطبيعية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية ومدنها إلى ما قبل فترة منع التجول فيما عدا مدينة مكة المكرمة والأحياء المعزولة، مع استمرار تعليق العمرة والزيارة، ومراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية، واستمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر.

وأوضح أن الطريق للعودة إلى الحياة الطبيعية تبدأ على مرحلتين الأولى تبدأ يوم الخميس 5 شوال 1441 هجريًا الموافق 28 مايو 2020 وحتى نهاية يوم السبت 7 شوال 1441 هجري الموافق 30 مايو 2020 ميلادي والثانية تبدأ من يوم الأحد الموافق 8 شوال 1441 هجريًا الموافق31 مايو 2020 ميلادي وحتى نهاية يوم السبت 28 شوال 1441 هجريًا الموافق 20 يونيو 2020 ميلادي، ويمكن إيجاز ضوابط التباعد الاجتماعي على النحو التالي:

أولًا- التجول داخل المدن والمحافظات فيما عدا المناطق المعزولة صحيًا.

(1) ابتداء من يوم الخميس 5 شوال 1441 حتى نهاية يوم السبت 7 شوال يسمح بالتجول في جميع مناطق المملكة فيما عدا مدينة مكة المكرمة من الساعة السادسة وحتى الثالثة مساء.

(2) ابتداء من يوم الأحد 8 شوال 1441 هجريًا حتى نهاية يوم السبت 28 شوال 1441 يسمح بالتالي: أولًا – التجول في جميع مناطق المملكة العربية السعودية فيما عدا مدينة مكة المكرمة ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الساعة الثامنة مساء. ثانيًا يسمح بالتجول في مدينة مكة المكرمة من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثالثة مساء. ثالثًا – ابتداء من يوم الأحد 29 شوال 1441 يسمح بالتجول في مدينة مكة المكرمة من الساعة السادسة صباحًا حتى الساعة الثامنة مساء.

ثانيًا – ممارسة رياضة المشي

يسمح لسكان الأحياء فيما عدا الأحياء المعزولة صحيًا بممارسة رياضة المشي داخل أحياءهم طوال اليوم وأثناء منع التجول مع الالتزام بالاجراءات والتدابير الصحية والوقاية منعًا لانتشار فيروس كورونا.

ثالثًا – التنقل بين المناطق والمدن

ابتداء من يوم الخميس 5 شوال 1441 يسمح بالتنقل بين مناطق ومدن المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول. وثانيًا- ابتداء من يوم الأحد 8 شوال 1441 يتم رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية والسفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة،

رابعًا – آداء صلوات الجماعة في المساجد

ابتداء من يوم الأحد 8 شوال 1441 يتم إقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في مساجد وجوامع المملكة العربية السعودية فيما عدا الحرمين الشريفين في مكة المكرمة، والمدينة المنورة والأحياء المعزولة صحيًا، مع الالتزام بالاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، ثانيًا – استمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الاجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليًا.

خامسًا – الأنشطة الحكومية والتجارية والاقتصادية

1- ابتداء من يوم الخميس 5 شوال 1441 يتم فتح المراكز التجارية ومحلات الجملة والتجزئة، والمولات.

2- ابتاء من يوم الأحد 8 شوال 1441 يتم رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط التي تحددها الجهات المختصة. ثانيًا : فتح طلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي في فترة السماح فيما عدا الأحياء المعزولة صحيًا، مع مراعاة الالتزام بالاجراءات الاحترازية التي تضعها الجهات المختصة، ويستمر خلال هذين المرحلتين منع كافة الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي بما في ذلك صالونات التجميل، وصالونات الحلاقة والنوادي الرياضية والصحية والمراكز الترفيهية، ودور السينما وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

وتؤكد وزارة الداخلية بالتعليمات التالية

1- استمرار العمل بالتعليمات والاجراءات الخاصة بالأحياء المعزولة صحيًا في كافة مناطق المملكة.

2- استمرار التباعد الاجتماعي في الاماكن العامة في جميع الأوقات وجمع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من خمسين شخصًا مثل الأفراح ومجالس العزاء.

3- أهمية اتخاذ جميع الوسائل والاجراءات المتعلقة بالحد من نقل العدوى مثل غسل اليدين والتعقيم والكمامة والتباعد الاجتماعي.

4- جميع الاجراءات الآنف ذكرها تخضع للتقييم والمراجعة الدورية من وزارة الصحة للنظر في تمديد أي مرحلة أو العودة لاتخاذ الاجراءات الاحترازية متشددة بحسب ما تقتضيه الاجراءات الصحية.

5- سيتم تطبيق العقوبات المقررة على الأفراد والمنشآت المخالفة للقرارات والتعليمات المتعلقة باجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.