الخميس المقبل موعد قمة مجموعة العشرين لمواجهة فيروس كورونا برئاسة الملك سلمان 

الخميس المقبل هو موعد انعقاد قمة طارئة لـ مجموعة العشرين برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي ترأس بلاده الدورة الحالية من قمة مجموعة العشرين.

جدول أعمال قمة العشرين الخميس المقبل

ستركز قمة مجموعة العشرين الطارئة على مناقشة موضوع واحد وهو مواجهة فيروس كورونا الذي تفشى في 177 دولة حول العالم من بينها دول مجموعة العشرين حيث ظهر الفيروس في البداية من دولة الصين وهي إحدى أهم دول مجموعة العشرين.

مكان انعقاد قمة مجموعة العشرين الخميس المقبل

وستنعقد قمة العشرين الطارئة عبر الانترنت حيث تحظر العديد من الدول ومن بينها السعودية الطيران الدولي ضمن اجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد بالتالي لن يمكن لزعماء دول العشرين الحضور في مكان واحد.

عدد المصابين بالكورونا في السعودية 767 وحالة وفاة واحدة

موعد قمة العشرين العادية

ومن المقرر أن يكون موعد قمة العشرين العادية في الرياض خلال شهر نوفمبر المقبل حيث تسلمت السعودية رئاسة القمة من روسيا التي شهدت انعقاد الدورة السابقة.

دول مجموعة العشرين

وتضم مجموعة العشرين أقوى 20 اقتصاد في العالم ولا يوجد من بينهم أي دولة عربية سوى السعودية كما لا يوجد ضمن المجموعة أي دولة إفريقية باستثناء جنوب إفريقيا.

وبالرغم من وجود السعودية ضمن مجموعة العشرين إلا أن هناك خلافات بينها وبين عدد من دول المجموعة تقدر بثلاثة دول هي روسيا وتركيا وكندا ما يلقي بظلال كثيفة على نجاح مجموعة العشرين في حل القضايا المشتركة.

الخلاف السعودي الروسيي بسبب النفط

وقد حدث خلاف بين السعودية وروسيا مؤخرا بسبب اسعار النفط بعدما انسحبت روسيا من اتفاق أوبك+ الذي كان يقضي بخفض انتاج النفط 1.5 مليون برميل يوميا ودخلت الدولتان في حرب أسعار تدنت معه أسعار النفط إلى أدنى مستوى منذ عام 1990.

معلومات عن Hantavirus فيروس هانتا الذي ظهر في الصين وقتل أول ضحاياه

الخلاف السعودي التركي

ويعود الخلاف السعودي التركي بسبب قضية المواطن جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية السعودية في تركيا وتسببت هذه الحادثة في أزمة بين البلدين.

الخلاف السعودي الكندي

تعود جذوره لأكثر من عامين حين انتقدت كندا ملف حقوق الإنسان في السعودية ومنذ ذلك الحين سحبت السعودية سفيرها وعلقت البعثات الدبلوماسية إلى كندا وطلبت من المواطنين السعوديين عدم زيارة كندا وسحبت الاستثمارات السعودية من هناك.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل تنجح قمة الخميس المقبل في لم شمل مجموعة العشرين قبل موعد القمة العادية نهاية العام الجاري؟

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.