الحكومة توضح حقيقة 10 شائعات انتشرت خلال 8 أيام

تسعى الحكومة المصرية بصفة مستمرة إلى كشف الحقائق ورصد الشائعات والأنباء المضللة، والتي تثير بانتشارها استياء وغضب الرأي العام المصري، وفي ضوء ذلك رصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره الدوري لرصد الشائعات، عشرة شائعات انتشرت خلال ثمانية أيام في الفترة من 4 أكتوبر وحتى 11 أكتوبر الجاري، ومن خلال سطورنا التالية نعرض لكم حقيقة تلك الشائعات كما أوضحتها الحكومة المصرية.

حقيقة 10 شائعات انتشرت في 8 أيام

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع الجهات الحكومية المختلفة المرتبطة بالشائعات المنتشرة خلال الفترة الأخيرة، والتي نفت تلك الشائعات وأوضحت الحقائق كما يلي:

  • الشائعة الأولى وحقيقتها:

دارت الشائعة الأولى حول خفض الرواتب المقررة للمعلمين المتعاقدين هذا العام، وبالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت على أن رواتب المعلمين المتعاقدين لن يتم خفضها، بل سيتم زيادتها وستتضمن مميزات اجتماعية وتأمينات مقررة قانونا.

  • الشائعة الثانية وحقيقتها:

تداولت أيضا شائعات حول إلغاء التسويات الوظيفية بالجهاز الإداري للدولة، وقد نفى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة تلك الأنباء، مؤكدا حرص الدولة على حصول جميع العاملين على حقهم في تسوية حالتهم الوظيفية وفقا لأعلى مؤهل حصلوا عليه أثناء الخدمة، بعد استيفاء كافة شروط التسوية.

  • الشائعة الثالثة وحقيقتها:

انتشرت بعض الأخبار حول استيراد الحكومة تقاوي قمح مسرطنة، وقد نفت وزارة الزراعة هذه الأنباء، وأكدت أن تقاوي القمح إنتاج مصري 100% ومطابقة للمواصفات القياسية العالمية.

  • الشائعة الرابعة وحقيقتها:

ترددت كذلك أنباء عن انتشار حشرة “الحشد الخريفية” بجميع المحافظات، والتي أدت لتلف المحاصيل الزراعية، وقد أكدت وزارة الزراعة كذب تلك الأنباء مؤكدة أن نسبة الإصابة بهذه الحشرة لم تتعدى 0.027% على مستوى الجمهورية.

  • الشائعة الخامسة وحقيقتها:

انتشرت أيضا معلومات تفيد بسماح الحكومة باستخدام كروت المحصلين للدفع الإلكتروني نيابة عن المواطنين، ونفت وزارة المالية هذه المعلومات وأكدت على حظر استخدام كروت المحصلين نيابة عن المواطنين، وأشارت إلى إمكانية سداد المدفوعات الحكومية عبر البطاقات البنكية بأنواعها المتعددة، أو من خلال بطاقة (ميزة).

  • الشائعة السادسة وحقيقتها:

ترددت كذلك خلال تلك الفترة أقاويل حول انخفاض أسعار اللحوم بالأسواق، بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك، وقد أكدت وزارة الزراعة كذب هذه الأقاويل، مؤكدة أن انخفاض أسعار اللحوم يأتي بسبب توفرها بالأسواق.

  • الشائعة السابعة وحقيقتها:

أوضحت وزارة التضامن حقيقة ما تردد حول خفض مخصصات برامج الحماية الاجتماعية للمسنين الغير قادرين، حيث أشارت الوزارة إلى عدم صحة هذه الأخبار مؤكدة على الحرص على توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للمسنين من خلال برنامج كرامة وبرنامج الضمان الاجتماعي.

  • الشائعة الثامنة وحقيقتها:

أوضحت وزارة المالية حقيقة ما تردد حول ضعف المخصصات المالية للأجور والذي يترتب عليه تجميد رواتب بعض الموظفين، حيث نفت الوزارة تلك المعلومات مؤكدة على أن المخصصات المالية للأجور حق لا يمكن المساس به.

  • الشائعة التاسعة وحقيقتها:

ترددت أيضا خلال تلك الفترة أقاويل حول نقص السلع التموينية بالمجمعات الاستهلاكية، وقد نفت وزارة التموين هذه الأقاويل، وأكدت على توفر كميات وفيرة من السلع التموينية بجميع المجمعات الاستهلاكية ومحلات البقالة التموينية.

  • الشائعة العاشرة وحقيقتها:

أوضحت وزارة المالية حقيقة الأخبار المنتشرة حول تقليل الفئة المعفاة من الضريبة في قانون الضرائب على الدخل الجديد، وذلك حيث نفت الوزارة تلك المعلومات، وأكدت على عدم المساس بالإعفاءات الضريبية المقررة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.