الحكومة توضح حقيقة إلغاء منحة الزواج وتوضح الشروط

ترددت العديد من الأنباء في وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول إيقاف وزارة التضامن الاجتماعي “منحة الزواج” في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وهو ما دعا المركز الإعلامي لمجلس الوزراء للتواصل مع وزارة التضامن لتوضيح وكشف حقيقة الأمور.

وفي بيانه اليوم الجمعة 4 أكتوبر، أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن وزارة التضامن قد نفت كل ما تردد من أقاويل بإيقاف “منحة الزواج”، وقد أكدت الوزارة على استمرار صرف المنحة للابنة أو الأخت عند زواجها كأحد الحقوق التي يكفلها قانون التأمينات الجديد، والذي من شأنه الحفاظ على جميع الحقوق التي تكفلها القوانين السابقة.

وأشارت الوزارة أن “منحة الزواج” تُقدم للابنة أو الأخت حال قطع المعاش عند زواجها، وتُصرف المنحة وفقا للمحددات والشروط التالية:

  • تقدر قيمة المنحة بالمعاش المستحق لعام كامل.
  • يُستحق للابنة أو الأخت صرف المنحة لمرة واحدة فقط.
  • تُحسب المنحة بداية من شهر الزواج وذلك على المعاش المستحق، وتكون بحد أدنى 500 جنية.
  • في حال لم يتم المطالبة بالمنحة خلال 15 سنة من تاريخ استحقاقها؛ يسقط الحق في  المطالبة بها.
  • تُصرف “منحة الزواج” من المنطقة التأمينية التي يتبعها ملف صاحب المعاش.
  • يُقدم طلب صرف المنحة بالإضافة لصورة من بطاقة الرقم القومي السارية للشخص المستحق وصورة من عقد الزواج، بالإضافة لطلب صرف المنحة على حسب الأحوال.

وناشدت وزارة التضامن رواد وسائل التواصل الاجتماعي وجميع وسائل الإعلام بعدم الانسياق وراء الأنباء الكاذبة والمضللة التي من شأنها إثارة البلبلة، وفي حال الرغبة في أي استفسار يتم التواصل مع الوزارة من خلال الخط الساخن (16439).

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.