الحكومة توافق على مشروع قانون بخصم 1% من المرتبات و0.5% من المعاشات شهرياً

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء اليوم على مشروع قانون يقضى بخصم نسبة 1% من صافى الدخل شهرياً من مرتبات جميع العاملين بالدولة بجميع القطاعات العام والخاص، وكذلك خصم نسبة نصف بالمائة من صافى الدخل المستحق من المعاشات وذلك لمواجهة أضرار وتداعيات مخاطر فيروس كورونا.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى بأنه سيتم خصم نسبة واحد بالمائة من صافى الدخل لجميع العاملين بالدولة فى كافة قطاعات الدولة المستحق من جهة عملهم أو بسبب العمل تحت أى مسمى وذلك لمدة 12 شهر وذلك اعتباراً من أول يوليو 2020، كما سيتم خم نسبة نصف بالمائة من صافى الدخل لأصحاب المعاشات.

ونص القانون على أنه يُعفى من نسبة الخصم المقررة فى أحكام هذا القانون أصحاب الدخول الذين لا يزيد صافى دخلهم الشهري عن 2000 جنيه كما أنه يجوز لمجلس الوزراء إعفاء أصحاب الدخول التى تضررت اقتصادياً بسبب انتشار وتداعيات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

كما نص مشروع القانون على تخصيص قيمة هذه المساهمات فى الصرف على أغراض يحددها مجلس الوزراء وذلك للدعم المالى للقطاعات الاقتصادية والانتاجية والمنشأت والشركات والمشروعات التى تضررت من تداعيات فيروس كورونا وكذلك فى صرف إعانات مالية للعاملين بهذه القطاعات، وكذلك تقديم مساعدات مالية وعينية للأفرد والأسر التى يقررها رئيس الجمهورية.

كما نص مشروع القانون على أن يتقوم وزارة المالية بإنشاء حساب خاص بالبنك المركزى المصر ضمن حساب الخزانة الموحد باسم “حساب مواجهة الأوبئة والكوارث” تودع فيه حصيلة هذه النسب التى سيتم استقطاعها بناء على أحكام هذا القانون ويتم الصرف من هذا الحساب وهذه الحصيلة على الأغراض المخصصة لذلك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.