الحكومة تكشف حقيقة إلغاء قرار تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول

كشفت الحكومة، حقيقة إلغاء القرار الذي أصدره مجلس الوزارة الخاص تأجيل امتحانات جميع المراحل التعليمية للطلاب الخاصة بالفصل الدراسي الأول، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد إلي ما بعد العودة من إجازة منتصف العام.

وتداولت صفحات منسوبة لوزارة التربية والتعليم تزعم إلغاء قرار تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول، بسب تراجع أعداد الإصابات بفيروس كورونا الأيام الأخيرة والذي يسمح بعقد الامتحانات قبل إجازة منتصف العام.

ونفت الحكومة هذه الأنباء وأن قرار مجلس الوزارء الخاصة بامتحانات الترم الأول وإجازة منتصف العام ساري ولا يوجد أي قرار جديد بشأنه وأنه القرارات سيصدرها الوزارء ويتم إعلانها بشكل رسمي.

التعليم العالي ترد علي إلغاء القرار

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،أنه لا يوجد أي قرارات تخص العملية التعليمية في اللحظة الراهنة بإلغاء قرار التأجيل بسبب تراجع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وأن الجامعات ملتزمة بالقرارات التي أصدرها مجلس الوزراء بشأن الدراسة عن بعد خلال الفترة من الثاني من يناير حتي السادس عشر من الشهر نفسه علي أن تبدأ إجازة منتصف العام في السادس عشر من يناير حتي الـ 20 من فبراير وتكون الامتحانات بعد العودة من إجازة منتصف العام كما هو المقرر.

وأضاف أن الجامعات ملتزمة بالخطة والإجراءات الاحترازية التي وضعتها الوزارة بشأن التصدي لفيروس كورونا المستجد وبشأن الخطة الدراسية التي وضعها مجلس الوزارء علي أن تضع قرار الامتحانات بما يتناسب مع أعداد كورونا وقرارات الحكومة.

امتحانات الدبلومات الفنية
تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول

التعليم تكشف سيناريوهات إجراء امتحانات الترم الأول

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا توجد أي قرارات جديدة بشأن امتحانات منتصف العام، وأن ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي علي الفيسبوك لا تمت للواقع بصلة والخطة تسير كما وضعت بتأجيل الامتحانات لما بعد العودة من إجازة منتصف العام في الـ 20 من فبراير في حالة استقرار الوضع الداخلي الخاصة بانتشار جائحة كورونا في الوطن مع تطبيق ذلك علي كل أنواع التعليم ومراحله المختلفة بجميع أنواعها ورقية أو علمية أو إلكترونية.
ووضع وزير التعليم سيناريوهات إجراء الامتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020-2021 في حالة موافقة الحكومة علي انعقادها في المدارس علي النحو التالي:

  1. تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا علي كل منظومة التعليم والالتزام بالكمامات وقياس درجات الحرارة قبل دخول اللجان.
  2. تشكيل غرف عمليات بكل محافظة وتكون تحت إشراف المحافظ ومدير المديرية لمتابعة سير عملية الامتحانات والاطمئنان علي المعلمين وعلي الطلاب.
  3. التعقيم بشكل يومي للجان قبل الامتحانات وبعدها.
  4. الحرص علي تنفيذ آليات التعقيم علي الطلاب وعلي جميع المشاركين في أعمال الامتحانات.
  5. توزيع طلاب المراحل خلال فترة الامتحانات علي أيام مختلفة لعدم الزحام، ويمكن عقد الامتحانات علي فترتين حتي لا يكون هناك فرصة للتجمع ونقل عدوي كورونا.
  6. تنظيم عملية الدخول والخروج للطلاب من اللجان الامتحانية وتطبيق التباعد الاجتماعي داخل اللجان.
  7. تقليل أعداد الطلاب داخل اللجان الفرعية خلال الامتحانات بحيث لا تزيد عن 14 طالبا في كل الأحوال.

قرارات مجلس الوزارء

وكان مجلس الوزراء قد قرر في 31 ديسمبر2020، قد أصدر عدة قرارات بشأن تزايد أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد والتي جاءت علي النحو التالي:

  • تأجيل الامتحانات لكل المراحل التعليمية لما بعد إجازة نصف العام
  • تستكمل عملية تدريس المناهج الدراسة بنظام التعليم عن بعد بدءا من الثاني من يناير حتي 16 يناير 2021.
  • مدة الفترة الخاصة بالتصالح في مخالفات البناء حتي نهاية مارس 2021.
  • عدم السماح لإقامة احتفالات بمناسبة رأس السنة وتطبيق الغرامة والإجراءات القانونية علي المخالفين.
  • تخفيض أعداد الموظفين في الوزارات والمحافظات وجميع الجهات الحكومية.
  • الاعتماد علي تفيذ مبادرة حياة كريمة لتعميق التصنيع الوطني.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.