الحكومة تعلن حقيقة إلغاء دعم الخبز في شهر يوليو القادم

حالة من الجدل سيطرت على على المواطنين منذ تداول بعض الأخبار على مواقع التواصل الإجتماعي وعدد من المواقع الإخبارية بشأن رفع سعر رغيف الخبز بداية من شهر يوليو المقبل، وهو الأمر الذي دفع وزارة التموين والتجارة الداخلية للرد على هذه الشائعات ونفيها جملة وتفصيلًا.

التموين تنفي تقليص حجم الدعم الموجه لرغيف الخبز

وزارة التموين من جانبها أصدرت بيانًا رسميًا تنفي خلاله ما أُثير بشأن رغيف الخبز أنه لا مساس بمستحقات المواطن منه على الإطلاق مشددة أن دعم الرغيف لن ينتقص منه وأن سعر مبيعه للمواطنين لن يزيد عن 5 قروش للرغيف الواحد لأنه وفقًا لتقديرهم “خط أحمر”.

ليست المرة الأولى للشائعات لهذا السبب

ليست هذه هي المرة الأولى التي تُطلق فيها أخبار حول رغيف الخبز وإلغاء الدعم منه أو تقليص عدد المستفيدين خاصة بعد صدور دراسة قبل عامين من وزارة التموين والتجارة الداخلية لتتحدث عن إحتياج الفرد من رغيف الخبز والتأكيد من خلالها أن احتياج الفرد لا تيجاوز الثلاث أرغفة في اليوم وتم إتباع الدراسة بتصور أكدوا أنه قيد التنفيذ عن تقليص عدد الأرغفة واتباعه بزيادة في فارق نقاط الخبز.

فارق نقاط الخبز تغري المواطن بعدم الشراء:

ويعد التوجه لفارق نقاط الخبز “السلعية” أحد أدوات الحكومة للتعامل مع قيمة الدعم الكبيرة التي توجه نحو الخبز ليقوم المواطن بعد شراء الخبز في مقابل الحصول على سلع تحت مسمي “فارق النقاط” والتي تعد المخرج الآمن في حال محاولة الحكومة لتقليص عدد الأرغفة أو الإقتراب من منظومة الخبز وعادة ما تطلق بشأنها الدراسات لتقوم الحكومة بزيادة حجم الفارق مقابل تقليص حجم الدعم أو عدد الأرغفة لكل مواطن.

شعبة المخابز تؤكد “منظومة جديدة قريبا”

عطية حماد رئيس شعبة مخابز القاهرة أكد في تصريح خاص لليوم أن هناك مناقشات تجري على قدم وساق خلال الفترة الأخيرة مع وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن إطلاق منظومة جديدة لرغيف الخبز ستكون القيادة فيها للمواطن مؤكدا أن قيمة الدعم وأوجه الصرف قد تتغير تماما ولكنها لصالح المواطن.

وأضاف حماد أن دراسة تبعات وتأثير المنظومة الجديدة يرتبط بالموازمة الجديدة أي أن ملامها ستظهر في الأفق مع منتصف العام الجاري مؤكدا أنها لن تمس بدعم الرغيف ولكن المواطن فيها سيصرف قيمة أكبر مما نحن عليه الآن في حال إنتهاء الدراسة على هذا النحو.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.