الحكومة تصرف 6 علاوات لأصحاب المعاشات في يوليو.. اعرف الشروط

ضم خمس علاوات مُستحقة بنسبة 80% من الأجر الأساسي، وعلاوة دورية سنوية بنسبة 14٪ يجري صرفهم في شهر يوليو المُقبل، كانت مفاجأة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لأصحاب المعاشات، في إطار الإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، إذ ربما أول مرة يصرف أصاب المعاشات 6 علاوات في وقت واحد.

وكل من خرج على المعاش في الفترة من عام 2006 وحتى عام 2015 سيتفيد من ضم العلاوات الخمس، ويقدر عددهم بنحو مليوني موظف، وذلك لأن الحكومة في عام 2006، ضم العلاوات الخمس إلى الأجر الأساسي الخاص بأصحاب المعاشات بعد انتهء الخدمة، إلا أن قانون الخدمة المدنية الجديد، الذي استند إلى حكم المحكمة الإدارية العليا، ألغى الأجر الأساسي والمتغير، فأصبح من حق أصحاب المعاشات الحصول على 80% من الأجر الأساسي.

العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، في بيان أول من أمس الإثنين، إن الخزانة العامة للدولة تتحمل تكلفة صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات بقيمة ٣٥ مليار جنيه هذا العام، مشيرًا إلى أن تكلفتها السنوية بأكثر تُقَّدر بـ٧ مليارات جنيه في السنوات التالية.

وأضاف أن هذا القرار يعكس حرص القيادة السياسية على تحسين الأوضاع المعيشية لأصحاب المعاشات بما يُمَّكنهم من تلبية احتياجاتهم، خصوصًا أن فتوى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعى انتهت إلى عدم جواز ضم العلاوات الخمس، إذ اعتبرت ذلك تكرار صرف ما سبق صرفه.

أما العلاوات الدورية، فإوضح الوزير أن تكلفتها هي والحافز الإضافي للعاملين بالدولة في موازنة ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، تبلغ ٣١ مليار جنيه، وأن تكلفة التخفيضات في ضريبة كسب العمل لجميع العاملين فى الدولة تبلغ ٤ مليارات جنيه.

شروط الاستفادة من العلاوات الخمس

ورغم أن قرار ضم العلاوات الخمس للمعاش أسعدت الكثير، فإن هناك شروطًا يجب أن توفر في المستفيدين من المعاشات، وهي:

  • أن يكون المؤمن عليه في تاريخ انتهاء الخدمة مشتركًا في هذه العلاوة.
  • تستحق الزيادة دون التقيد بالحدود القصوى للمعاش.
  • قيمة الزيادة تُحسب على أساس العلاوة، منسوبة إلى أجر اشتراك المؤمن عليه الأساسي بما لا يجاوز الحد الأقصى لأجر الاشتراك المعمول به كل في حينه.
  • المؤمن عليه العائد لمجال تطبيق قانون التأمين الاجتماعي الذي استفاد بأي من الزيادتين المقررتين بهذا القانون يستحق أفضل الزيادتين.

الحكومة تصرف 6 علاوات لأصحاب المعاشات في يوليو.. اعرف الشروط 1


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.