الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا

ردّ المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها، على 12 خبرًا غير صحيح جرى تداولهم خلال الأيام الماضية عبر بعض المواقع الإلكترونية وصفحات على السوشيال ميديا، كما نفى المركز الإعلامي 7 شائعات أخرى تتعلق بفيروس كورونا (كوفيد -19) في مصر.

ففيما تردد بشأن توقف العمل بمشروعات الهيئة القومية للأنفاق بسبب أزمة فيروس كورونا، وأكد المركز الإعلامي، في تقريره اليوم الجمعة، تواصله مع وزارة النقل التي قالت إن جميع مشروعات الهيئة بما فيها الخط الثالث والرابع للمترو، والقطار الكهربائي والمونوريل وغيرها، كما سيجري الانتهاء من هذه المشروعات وفقا للبرامج الزمنية المخطط لها.

الحكومة ترد على 19 شائعة

وبالنسبة لما يتعلق بشائعة صرف السلع التموينية للمواطنين إلكترونيا، قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية التي أكدت أنه لا يوجد تغيير في طريقة صرف المقررات التموينية من خلال المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتي العامة والمصرية لتجارة الجمالة وفروع مشروع جمعيتي وبقالي التموين.

الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 1

محصول القمح

أما شائعة توقف الحكومة عن شراء محصول القمح من المزارعين لعدم توافر المخططات المالية، فأكد مجلس الوزراء أنه تواصل مع وزارة التموين التي أفادت بأن جميع المستحقات المالية للمزارعين متوفرة، وسيجري صرفها فور توريدهم المحصول، مشددة على جاهزية صوامع القمح التابعة للوزارة لاستقبال محصول هذا الموسم الذي يبدأ في منتصف أبريل حتى منتصف يوليو 2020.

الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 2

زيادة أسعار الأرز

وفي تقرير الرد على الشائعات، نفت وزارة التموين ما تردد بشأن زيادة أسعار الأرز في الأسواق نتيجة لوجود عجز في المعروض، مؤكدة استقرار أسعار الأرز في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية، كما تواصل مجلس الوزراء مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما تردد بشأن نقص المستلزمات الطبية في المستشفيات الجامعية، إذ أكدت الوزارة أن هذا غير صحيح، كما أن هناك مخزون كافٍ من هذه المستلزمات، وجرى الطلب على زيادة أخرى.

الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 3 الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 4

استئناف عمل المحاكم

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة العدل فيما تردد بشأن استئنفاف العمل في جميع المحاكم بالجمهورية، إذ أكدت الوزارة استمرار تعليق الجلسات في المحاكم اعتبارًا من السبت 28 مارس وطوال سريات قرار رئيس الوزراء في هذا الشأن، مع اقتصار قوة العمل الإداري بالمحاكم على العدد المناسب.

الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 5

فاتورة التليفون الأرضي

ونفت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ما تردد بشأن إلغاء فاتورة استهلاك التليفون الأرضي، مؤكدة أنها أصدرت فقط قرارا بمد فترة سداد فاتورة يناير للهاتف الأرضي حتى موعد استحقاق الفاتورة المقبلة.

الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 6

شراء الكتب الجامعية

وردت وزارة التعليم العالي على شائعة إجبار طلاب الجامعات على شراء الكتب الجامعية للفصل الدراسي الحالي، مؤكدة أساتذة الجامعات يتيحون الكتب عبر وسائل إلكترونية وكذلك جميع المحاضرات.

الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 7

جدول الثانوية العامة وامتحانات أولى وثانية ثانوي

كما نفت وزارة التعليم والتعليم الفني، ما تردد بشأن إجراء تعديلات جدول الثانوية العامة واستبعاد ثلاث مواد منه، مشددة على أنت جدول الامتحانات في موعده 7 يوينو المقبل وتستمر حتى 5 يوليو، وفيما تردد بشأن إلغاء الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي واستبدالها بأبحاث، نفت الوزارة ذلك مؤكدة أن الامتحانات الإلكترونية لأولى وثانية ثانوي ستعقد في مواعيدها دون تغيير.

الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 8 الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 9

مخزون للقمح وأسعار الدواجن

وبالنسبة لما تردد بشأن وجود عجز في المخزون الاستراتيجي للقمح في مصر، نفت ذلك كل من وزارة الزراعة والتموين، مشددين على أن مخزون القمح آمن، ومن المتوقع حصاد 9 ملايين طن محلي، كما نفت وزارة التموين شائعة ارتفاع أسعار الدواجن بالمجماعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية، مؤكدة أنها متوفرة بأسعار مناسبة في جميع منافذ البيع والمجمعات الاستهلاكية.

الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 10 الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 11

الحكومة تنفي 7 شائعات تتعلق بفيروس كورونا

كما فند المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، 7 شائعات جرى تداولها خلال الأيام الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

ونفى المركز في بيانه اليوم: ما جرى تداوله بشأن إحصائيات غير رسمية عن إصابات كورونا في مصر، وهي مستندات منسوبة كذبا لوزارة الصحة، إذ أكدت الوزارة أن الإحصائيات اليومية تصدر عنها مساء كل يوم بشكل رسمي وتفصيلي.

الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 12

كما أكد المركز الإعلامي عدم تقليص المخصصات المالية لمواجهة أزمة كورونا، والتي تبلغ 100 مليار جنيه، كما نفى ما تردد بشأن اتخاذ أي قرار بفتح المساجد لصلوات الجماعة حتى الآن.

وقال المركز الإعلامي إنه لا صحة لما يتردد عن إغلاق الأسواق في محافظات الجمهورية، حرصا من الدولة على توفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية، كما أكد أنه لم يجرِ طرح أي علاج أو لقاحات لفيروس كورونا بالصيدليات.

الحكومة ترد على 19 شائعة: أسعار الأرز والدواجن وإصابات كورونا 13

وشدد المركز على أن أي بيانات تتعلق بإجراء حجر صحي على جماعة من المخالطين لحالة إصابة بالفيروس في أي منطقة سكنية، أو عمليات تعقيم لمنشأة معينة، يجب استقاؤها من مصادرها الرسمية والموثقة، كما أكد عدم وجود أي عجز في أجهزة وحدات الرعاية المركزة أو مستلزماتها بالمستشفيات الحكومية

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.