الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء

في تقريره الأسبوعي، رصد المركز الإعلامي التابع مجلس الوزراء، 12 شائعة ترددت خلال الأسبوع الماضي على بعض المواقع الإخبارية وصفحات السوشيال ميديا، إذ رد عليها وفنّدها بعد التواصل مع الوزارات المختصة التي أكدت أنها شائعات، وشددت على وسائل الإعلام تحري الدقة في نقل المعلومات.

وجاءت أبرز الشائعات التي رد عليها المركزي الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقريره اليوم الجمعة 4 سبتمبر 2020، ما تردد بشأن بيع جزر في نهر النيل تابعة للمحميات الطبيعية لمستثمرين أجانب، وفرض غرامات على المواطنين الذي يتجاوزن الشريحة الخامسة في استهلاك الكهبراء.

الحكومة ترد على 12 شائعة

ونستعرض من خلال موقعنا 12 شائعة رد عليها المركز الإعلامي لمجلس الوزارء بعد تداولها خلال أسبوع على في وسائل إعلامية، إذ نفى المركز ما تردد بشأن بيع بعض جزر النيل التابعة للمحميات الطبيعية لمستثمرين أجانب، فيما أكد وزارة البيئة أن جميع الجزر التي توجد في نهر النيل لا يجوز التنازل عنها بأي شكل.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 1

وقال المركز إنه بشأن ما جرى تداوله عن فرض غرامات على المواطنين ممن يتجاوز استهلاكهم الشريحة رقم 5 من الكهرباء، غير صحيح جملة وتفصيلا، مؤكدًا تواصله مع وزرة الكهرباء التي نفت هذه الأنباء تمامًا.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 2

وبشأن ما تردد عن إلغاء مجانية التعليم في الجامعات الحكومية، بدءًا من العام الدراسي المقبل، فقد أكد المركز أنها مجرد شائعة لا أساس له من الصحة، إذ تواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي أكدت أن التعليم حق أصيل لجميع المصريين يكفله الدستور والقانون، بالمجان.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 3

أما فيما تداولته بعض المواقع بشأن مد فترة التصالح في بعض مخالفات البناء لمهلة جديدة، فقد أكد مجلس الوزارء أنها أخبار ليس لها أساس من الصحة، وأن المدة ستنتهي في 30 سبتمبر 2020، ولن يتم قبول أي طلب تصالح جديد.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 4

شائعة بيع مترو الأنفاق لشركات أجنبية

وفي سياق الرد على 12 شائعة تداولت مواقع السوشيال ميديا وبعض المواقع الإخبارية، فقد أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تردد من أنباء بخصوص نية الحكومة في بيع مترو الأنفاق لمصلحة شركات أجنبية، لا أساس له من الصحة، مؤكدًا تواصله مع وزارة النقل التي نفت هذه الأنباء.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 5

وأفاد المركز الإعلامي بأن الأنباء التي ترددت عن سحب اللوحات المعدنية القديمة للسيارات في حالة عدم تركيب الملصق الإلكتروني، غير صحيحة، إذ تواصل مع وزارة الداخلية، التي أكدت أنها مجرد شائعة.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 6

وفيما يخص شائعة رفع أسعار تذاكر الطيران لتعويض خسائر أزمة كورونا، أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنها شائعة، وأنه تواصل مع وزارة الطيران المدني، التي أكدت عدم صحتها، بل تجري تخيضات بنسبة تصل إلى 20 و25% على أسعار بعض التذاكر.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 7

وانتقالا من وزارة الطيران إلى وزارة الزراعة، التي نفت ما تردد بشأن وجود نسبة عالية من الزرنيخ السام في الأرز المصري، مشددة على أن الأرز سليم وآمن تماما، ويجري ريه بمياه نظيفة.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 8

وتواصل المركز الإعلامي، مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن ما تردد عن إعادة فتح تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، إذ نفت الوزارة هذه الأنباء، مؤكدة أنها مجرد شائعة.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 9

الرد على شائعة ضعف إجراءات الوقاية في المطارات

وفي سياق الرد على 12 شائعة في تقرير رصد الشائعات، رد المركز الإعلامي على ما نُشر بشأن ضعف الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا داخل المطارات المصرية، تزامنا مع انخفاض معدل إصابات كورونا اليومية، مؤكدة أنها مجرد شائعة لا أساس لها.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 10

ونفى المركز ما تداولته بعض المواقع وصفحات السوشيال ميديا بشأن تفشي مرض الدرن بين الماشية في جميع المحافظات، مؤكدًا أنها أنباء غير صحيحة.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 11

وتواصل المركز الإعلامي مع بنك مصر، فيما تردد بشأن وقف طرح شهادات ” ابن مصر” ذات العائد 15%، إذ نفى البنك هذه الأنباء جملة وتفصيلا.

الحكومة ترد على 12 شائعة: بيع جزر بنهر النيل وغرامات الكهرباء 12

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.