الحكومة المصرية تنفي 14 شائعة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي

أعلن مجلس الوزراء المصري، صباح اليوم الجمعة الموافق 10 يناير| كانون الثاني 2020، عن رصد عددا كبيرا من الشائعات والموضوعات المثيرة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية المختلفة في مصر خلال الفترة من 3 حتى 10 يناير 2020، وذلك بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات، بناء على تكليف رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي.

تثبيت رسوم عبور السفن بقناة السويس نتيجة تراجع إيرادات القناة

قناة السويس
قناة السويس

تم تداول أنباء بشأن تثبيت رسوم عبور السفن بقناة السويس نتيجة تراجع إيرادات القناة، ومن جانبه قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء، مع التأكيد على أنه لا صحة على الإطلاق لوجود أي تراجع في إيرادات القناة.

حصر أصول الدولة إلكترونياً تمهيداً لبيعها

انتشرت أنباء بشأن قيام الحكومة بحصر أصول الدولة وتسجيلها إلكترونياً في قاعدة بيانات موحدة، تمهيداً لبيعها، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية، والتي أكدت أنه لا نية لبيع أيٍ من أصول الدولة، مُوضحةً أن الهدف الأساسي من حصر أصول الدولة وإعداد قاعدة بيانات موحدة لها هو تعظيم استغلال هذه الأصول بالشكل الأمثل.

إلغاء تطبيق نظام “الكتاب المفتوح” في امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

تداولت أنباء حول إلغاء وزارة التربية والتعليم تطبيق نظام “الكتاب المفتوح open book” في امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بالنظام التعليمي الجديد، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، موضحة أن هذا النظام مطبق على طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي كما هو مقرر، حيث سيسمح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي الخاص بكل مادة فقط، أثناء عقد الاختبار سواء إلكتروني أو ورقي.

حرمان أصحاب المعاشات المبكرة من مستحقاتهم بقانون التأمينات والمعاشات الجديد

انتشرت أنباء بشأن حرمان أصحاب المعاشات المبكرة من مستحقاتهم وفقاً لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، موضحة إبقاء القانون الجديد على كافة المستحقات والامتيازات المقررة لأصحاب المعاشات المبكرة دون أي انتقاص.

إلغاء معاش من يستهلك كهرباء بأكثر من 800 جنيه شهرياً

أسعار شرائح الكهرباء 2020 منزلي
أسعار شرائح الكهرباء 2020 منزلي

انتشرت أنباء حول إلغاء وزارة التضامن الاجتماعي معاش من يستهلك كهرباء بـأكثر من 800 جنيه شهرياً، وفقاً لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مؤكدة أن المعاش هو حق أصيل لصاحبه يكفله له القانون ولا يجوز حرمانه منه أو إيقاف صرفه بأي حال من الأحوال.

عدم صلاحية مياه محطات التحلية للاستهلاك الآدمي

انتشرت أنباء حول عدم صلاحية مياه محطات التحلية للاستهلاك الآدمي، لضعف مراحل التنقية، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مؤكدة على أن مياه البحر المحلاة سليمة وآمنة وصالحة للاستهلاك الآدمي.

تكليف الأطباء حديثي التخرج بمهام التمريض في نظام التدريب الجديد

انتشرت أنباء بشأن تكليف الأطباء حديثي التخرج بمهام التمريض بالمستشفيات الحكومية بدلاً من تدريبهم المهني في نظام التدريب الجديد “الزمالة المصرية”، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أن المهام الوظيفية للأطباء تختلف عن المهام الوظيفية للتمريض ولا يكلف الأطباء بغير الأعمال المدرجة ببطاقة الوصف الوظيفي الخاصة بهم.

غرق المحافظات الساحلية بمياه البحار نتيجة التغيرات المناخية

انتشرت أنباء حول غرق المحافظات الساحلية بمياه البحار نتيجة التغيرات المناخية، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الموارد المائية والري، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدة على أن كافة المحافظات الساحلية مؤمنة بشكل كامل ضد التغيرات المناخية الطارئة.

انتشار أسراب الجراد على الحدود المصرية

الحكومة المصرية تنفي 14 شائعة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي 1
غزو أسراب الجراد الأحمر للمملكة

تداولت أنباء حول انتشار أسراب الجراد على الحدود المصرية، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مؤكدة على جاهزية الوزارة وامتلاكها خطة متكاملة للتصدي لأي هجوم للجراد في أي منطقة على مستوي الجمهورية.

تغيير تصميم العملة الورقية فئة العشرة جنيهات

انتشرت أنباء حول تغيير البنك المركزي تصميم العملة الورقية فئة العشرة جنيهات، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع البنك المركزي، والذي نفى تلك الأنباء تماماً، مؤكدا أن تصميم العملة النقدية فئة الـ 10 جنيهات وكافة العملات النقدية الورقية المتداولة بالأسواق كما هو تماماً دون أي تغيير أو طرح لأي عملات ورقية جديدة.

نقص العملات المعدنية “الفكة” بالأسواق

انتشرت أنباء حول وجود أزمة في توافر العملات المعدنية “الفكة”، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مؤكدة أن هناك سيولة في توافر العملات المعدنية بكافة فئاتها بالأسواق دون أي عجز.

تهجير أهالي “علم الروم” بمطروح في إطار خطة تطوير المنطقة

انتشرت أنباء حول تهجير الحكومة لأهالي منطقة “علم الروم” بمحافظة مطروح قسرياً في إطار خطة تطوير المنطقة، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع المحافظة والتي نفت تلك الأنباء, مؤكدة أن تطوير منطقة “علم الروم” يهدف إلى رفع كفاءة الخدمات بها وتحسين الأحوال المعيشية لساكنيها، دون المساس بأي حق من حقوق المواطنين المقيمين بها.

فرض ضريبة 150 جنيهًا على تصاريح دفن الموتى

انتشر ت أنباء بشأن قيام وزارة المالية بفرض ضريبة قدرها 150 جنيهًا على تصاريح دفن الموتى، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مؤكدة أن تصاريح الدفن وشهادة الوفاة تُصدر مجانًا دون تحصيل أي ضرائب أو رسوم.

الإعلان عن تعيينات جديدة بوزارة الأوقاف

انتشرت أنباء حول إعلان وزارة الأوقاف عن وظائف جديدة بها، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الأوقاف والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أن الإعلان عن أي وظائف جديدة بالوزارة يتم رسميًا عبر الطرق المقررة قانونًا لإعلان شغل الوظائف الحكومية، وأنه لا يتم التعيين إلا بإجراء مسابقات واختبارات للمتقدمين لتلك الوظائف.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.