الحبس والنيابة العسكرية عقوبة إلقاء القمامة في المجاري المائية

حدد القانون المصري عددًا من العقوبات والغرامات بشأن إلقاء القمامة بالمجارى المائية، والتي تصل إلى 10 آلاف جنيه غرامة والإحالة إلى النيابة، العسكرية، وفي اجتماع له شدد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية على ضرورة تنفيذ القانون والعقوبات التي حددها المشرع المصري

وشارك في الاجتماع عدد من المسؤولين من بينهم وزير التنمية المحلية ووزيرة التضامن ووزير الزراعة ومحافظ البحيرة وعدد من القيادات، وشدد الحضور على ضرورة بث عدد من حملات التوعية لمنع إلقاء المواطنين القمامة على جانبي المصارف والترع أو بداخلها، وشددو على ضرورة تغيير سلوك المواطنين وتحرير محاضر لمن يتم ضبطه.

محاضر للمتجاوزين وإرسالها إلى النيابة العسكرية

وشدد وزير الموارد المائية على ضرورة شن حملات تطهير الترع والمصارف بشكل مستمر من أجل ضمان وصول المياه بشكل سلسل إلى الأراضى وعدم  وجود ترع أو أى ازدحامات في المصارف، ودعا إلى التصدي لكل محاولات التعدي على المجاري المائية وتحرير محاضر للمتجاوزين وإرسالها إلى النيابة العسكرية لفرض الانضباط ومنع تكرارها.

وأوضح الوزير أن هذه الإجراءات تهدف إلى منع التعدي على المصارف وضمان صيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات إلى الجمهور.

عقوبة إلقاء القمامة في المجاري المائية
عقوبة إلقاء القمامة في المجاري المائية

آلية لجمع القمامة من المنزل وعدم إلقائها في الترع

وشدد السيد القصير وزير الزراعة على ضرورة التخلص من نواتج التطهير والتكريك على أن يكون عقد التطهير يشمل نقل النواتج داعيًا إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق بين وزارة التضامن الإجتماعي مع المحليات على أن يكون هناك آلية لجمع القمامة من المنزل، وعدم إلقائها في الترع والمصارف.

وقالت وزيرة التضامن نيفين القباج إن هناك أهمية كبيرة لإضفاء الربحية على منظومة جمع وتدوير المخلفات للقضاء على التحديات التي تواجه البيئة ضمن الجهود المبذولة لتطوير وتطهير الترع والمصارف.

تمويل الشباب لشراء سيارات كسح ونقل المخلفات

ولفتت الوزيرة إلى أن هناك إمكانية تمويل مشروعات متناهية الصغر للشباب من أجل شراء تريسكلات وسيارات كسح ونقل المخلفات لجمعها من المنازل وتحقيق أرباح رائعة بالتعاون مع كل محافظة على أن يتم تجميعها في أماكن تحددها المحافظة مع ضرورة مناقشة الأمر مع الجمعيات الأهلية والمركز القومي للبحوث من أجل الاستفادة من المخالفات وتقديم الخبرات المناسبة في هذا المجال لحماية البيئة من التلوث.

رفع  673 ألف طن فى 16 محافظة  من على المجاري المائية

وشددت الوزيرة على ضرورة رفع الوعي لدى المواطنين وتنظيم الحملات التطوعية من أجل الاهتمام بالنظافة في كل قرية وعدم إلقاء المخلفات والقمامة في الترع والمصارف للحفاظ على الصحة العامة وحياة المواطنين.

أما وزير التنمية المحلية اللواء محمود الشعراوي أوضح أن هناك حملات لتطهير الترع والمجاري المائية بالتعاون مع كل محافظة ، حيث تم تكليف كل محافظة بتحديد مكان للتخلص الآمن من تراكمات الترع والمصارف مؤكدًا أن الوزارة نجحت في رفع  673 ألف طن فى 16 محافظة  من على المجاري المائية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.