الجوازات السعودية: لا يمكن للمغتربين الذين لديهم حالة بلاغ هروب دخول المملكة العربية السعودية مرة أخرى

حذرت المديرية العامة للجوازات، من أن أي مغترب تم الإبلاغ عنه هروب(بلاغ هروب) يواجه غرامة مالية قدرها 50.000 ريال سعودي لمدة ستة أشهر، ويتم ترحيله من المملكة دون أمل في القدوم إلى البلاد مرة أخرى.

هل يجوز لصاحب العمل(الكفيل) الغاء بلاغ هروب عامل؟

أوضحت الجوازات أنه لا يمكن لصاحب العمل (الكفيل) إلغاء بلاغ هروب من عامله عبر بوابة أبشر الإلكترونية، ولكن سيتعين عليه التواصل شخصياً مع قسم المغتربين في مبنى الجوازات في غضون 15 يومًا.

وقالت إن كل من ينقل أو يوظف أو يخفي أو يستقبل المغتربين غير الشرعيين سيعاقب وفقًا للقواعد واللوائح، كما طلبت الجوازات من المواطنين والمغتربين أن يبلغوا بأولئك الذين ينتهكون نظام الإقامة والعمل، وخاصة أولئك الذين يتغيبون عن عملهم، حتى لا يتعرضوا للعقاب.

العقوبة الواقعة على الشركات أو المؤسسات المُوَظِفة لعمالة غير شرعية، وما عقوبة الكفيل اذا كان بلاغ هروب كاذب!!؟

وحذرت الشركات والمؤسسات الصغيرة من أنه سيتم تغريمها 100000 ريال سعودي ومنعها من التوظيف لمدة خمس سنوات، وذلك في حالة إذا كانت توظف مغتربين غير قانونيين، كما حذرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في توجيه سابق أصحاب العمل الذين يقدمون تقارير بلاغ هروب كاذبة ضد العمال المغتربين.

ذكرت الوزارة أنها ستوقف خدماتها لمدة 5 سنوات لأصحاب العمل الذين يلعبون مع مستقبل العمال المغتربين من خلال التلاعب بتقارير بلاغ هروب ضدهم، حيث عانى العديد من العمال المغتربين من تقارير بلاغ هروب كاذبة، حيث يقوم بعض أرباب العمل بعمل تقارير بلاغ هروب هذه ضد عمالهم والسعي للحصول على المال لإلغاء التقارير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.