الجنيه يرتفع لأعلى مستوى له منذ 2017

تمكن الجنيه المصري من بداية العام الجاري من الصعود خلال تعاملاته أمام الدولار بقيمة 9.89%، وسجل الدولار خلال تعاملات اليوم الخميس نحو 16.10 جنيه، وبالتالي يكون الجنيه قد وصل إلى أعلى مستوى له خلال العامين والنصف الماضيين.

الجدير بالذكر أن تحسن أوضاع الجنيه خلال التعاملات قد جاءت نتيجة مجموعة من العوامل، أهمها زيادة تدفقات النقد الأجنبي، والتي من المتوقع أن تستمر في دعمها للجنيه خلال الربع الأول من العام القادم.

وحقق الجنيه ارتفاع منذ بداية هذا الشهر بما يعادل 2.4%، ومن المتوقع أن يصل لأعلى مستوى له مع نهاية الأسبوع.

وخلال التصريحات التي قام بها مدير الأبحاث في شركة نعيم للسمسرة “آلين سانديب”، فقد أشار إلى مصدر التدفقات الاستثمارية، والذي يرجع إلى الاستثمار في أدوات الخزانة المصرية، مشيرًا إلى التحويلات القوية من العاملين في الخارج والتحسنات التي بدت واضحة خلال الفترة الأخيرة على السياحة.

وخلال تقرير رويترز، فقد أشارت إلى توقعات سانديب باستمرار ارتفاع الجنيه خلال تعاملاته أمام الدولار، حتى نهاية الربع الأول من العام القادم، في حين أن تصريحات “محمد أو باشا” جاءت مؤكدة على خفض معدلات التضخم في ظل قوة الجنيه المصري.

وأشار أو باشا خلال التصريحات إلى مستويات معدلات التضخم، والتي وصلت الشهر الماضي إلى أدنى مستوى لها خلال السبعة سنوات الأخيرة، ويذكر أن المركزي قد قام في نوفمبر 2016 ببدء تطبيق إجراءات الإصلاح الاقتصادي من خلال تحرير سعر الدولار، والذي سجل وقتها 8.88 جنيه.

الجدير بالذكر أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي قد جاءت مرتبطة بقرض صندوق النقد الدولي، والذي حصلت عليه مصر بقيمة 12 مليار دولار، ووصلت العملة المصرية وقتها لأدنى مستوى، حيث سجل الدولار 19.62 جنيه خلال 2016 في ديسمبر.

إلا أن الاقتصاد المصري يستقبل الدعم الغير مسبوق حاليًا من التحويلات القوية للعاملين في الخارج وكذلك تحسن السياحة، وسيتم خلال الشهر القادم استقبال آخر دفعات قرض صندوق النقد الدولي، وتكون مصر قد حصلت عليه بالكامل.

وجاء برنامج الإصلاح الاقتصادي بهدف خفض قيمة العجز الذي تعاني منه الميزانية، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات على رأسها تحرير سعر الصرف للدولار، وأشار سانديب خلال التصريحات إلى ضعف نمو الإنفاق الرأسمالي، وارتفاع نمو إقراض الأفراد والذي من المتوقع أن يرتفع العام المقبل لأكثر من 30% بعدها ارتفع مؤخرًا بقيمة 20%.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.