الجريدة الرسمية تنشر نص تعديلات قانون حماية الملكية الفكرية

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 144 لسنة 2019 والخاص بتعديل بعض أحكام قانون حماية الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2002، وقد نشرت الجريدة الرسمية فى عددها رقم 31 مكرر الصادر بتاريخ 6 أغسطس 2019 نق القرار الجمهوري للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقد جاءت تعديلات قانون حماية الملكية الفكرية فى المادة الأولى التى نصت على أن تستبدل بعض نصوص المواد الآتية:

المادة 192 فقرة ثالثة: حيث جاء التعديل “بأنه يجوز لمكتب حماية الأصناف النباتية أثناء إجراء عملية الفحص، أن يزرع الصنف أو يباشر غير ذلك من الاختبارات الضرورية سواء بذاته أو بتكليف الغير، وفى جميع الأحوال، يؤخذ فى الاعتبار نتائج اختبارات الزراعة أو غيرها من الاختبارات السابق مباشرتها”.

المادة 192 مكرر فقرة ثانية: وجاء التعديل فيها “مع مراعاة أحكام الفقرة الخامسة من هذه المادة، يجب أن تحول الحقوق المترتبة على التسمية المسجلة للصنف دون استعماله تلك التسمية استعمالاً حراً، سواء أثناء سريان حق المربي أو بعد انقضائه”.

المادة 193 فقرة ثالثة: وجاء التعديل فيها “ومع ذلك، تتخذ تدابير مؤقتة لحماية مصالح المربي خلال الفترة بين تاريخ إيداع الطلب ومنع الحماية، ولا تنطبق تلك التدابير إلا على الأشخاص الذين أخطرهم المربى بهذا الإيداع”.

المادة 194 فقرة أخير: وجاء التعديل فى هذه المادة “ويجوز الحصول على الأصناف المشتقة أساساً بانتقاء طفرة طبيعية أو مستحثة أو بالتغيرات النسيجية النباتية المستنسخة أو بانتقاء وحدة مغاير من نباتات الصنف الأصلي، أو بالتهجين العكسي، أو بالتحويل عن طريق الهندسة الوراثية”.

المادة 195 فقرة أولى بند 3: وجاء التعديل فى البند الثالث على النحو التالى ” الأعمال التى تتم لتربية أصناف أخري، والأعمال المنصوص عليها فى الفقرتين الأولي والثالثة من المادة 194 من هذا القانون، وذلك إذا اتصلت بتلك الأصناف الأخري، عدا حالات الفقرة الرابعة من ذات المادة”.

المادة 195 فقرة ثانية: وجاء التعديل فى هذه الفقرة على النحو التالى “ومع مراعاة المصالح المشروعة للمربي، ولا يعتبر تعدياً على حقه، قيام المزارعين فى حدود معقولة، باستخدام الحصاد التى حصلوا عليها عن طريق زراعة الصنف المحمى أو صنف من الأصناف المبينة بالفقرة الرابعة من المادة 194 من هذا القانون وذلك فيما يحوزونه من أراض بغرض الإكثار”.

ونعرض نص القانون بالكامل بعد تصديق الرئيس السيسي عليه ونشره فى الجريدة الرسمية والعمل به من ثانى يوم لتاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

الجريدة الرسمية تنشر نص تعديلات قانون حماية الملكية الفكرية 1 الجريدة الرسمية تنشر نص تعديلات قانون حماية الملكية الفكرية 2 الجريدة الرسمية تنشر نص تعديلات قانون حماية الملكية الفكرية 3 الجريدة الرسمية تنشر نص تعديلات قانون حماية الملكية الفكرية 4

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.