الثلاثاء المقبل.. ثلوج علي القاهرة وأمطار ودرجات حرارة قطبية في الصعيد للمرة الأولي

حذر الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة في وزارة الزراعة، من الموجة التي تضرب مصر، وبعض من الدول العربية، خلال الأيام المقبلة، حيث أكد أن هناك حالة مناخية عبراة عن شحن عالي جدا من طبقة الأيونوسفير تأتي فوق منطقة شرق المتوسط تتسبب في العديد من الظواهر المناخية الشديدة.

وقال فيهم، أنه من المتوقع أن تشهد مصر أيام قطبية تكون باردة للغاية بداء من الثلاثاء المقبل 16 فبراير وتستمر حتي 18 من الشهر ذاته، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير علي جميع المناطق كما تتعرض البلاد لأمطار غزيرة باردة وتتساقط السلوج وتكون هناط رياح نشطة باردة جدا.

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة في وزارة الزراعة، إلي أن جميع المناطق والمحافظات المصرية ستتأثر بهذه الموجة.

أقوي منخفض جوي قطبي علي مصر

وقال فيهم، إن مصر ستتعرض يوم الثلاثاء المقبل السادس عشر من فبراير إلي منخفض جوي قطبي والذي رصدته الخرائط، وهو الأقوي منذ فترة طويلة وذلك بسب تنوع الحالة المناخية فيه وليس بقوتها.

وأوضح أن القاهرة ستتعرض إلي احتمالية تساقط الثلوج وكذلك منطقة جنوب الجيزة وأقصي جنوب الدلتا التي تصاحبها تساقط أمطار مع هذه الثلوج، ومن المتوقع أيضا تساقط الثلوج علي منطقة شرق القاهرة وكذلك مرتفعات خليج السويس، ومرتفعات جنوب ووسط سيناء في الساعات الأولي من صباح يوم الأربعاء المقبل.

أمطار رعدية وثلوج وصقيع وصفر مئوي.. تفاصيل تقلبات طقس السعودية بعدد من مدنها
الزراعة تحذر من طقس الثلاثاء: ثلوج وأمطار ورياح 

رفع درجة الاستعدادات وإتخاذ التدابير

وطالب رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة في وزارة الزراعة، بضرورة رفع درجة الاستعدادات القصوي بجميع مناطق الجمهورية خاصة في مدن شمال البلاد والسواحل الشمالية بالإضافة إلي مدن شمال ووسط الدلتا، التي تتعرض إلي ظواهر قوية، من قوة للرياح وغزارة للأمطار التي يصاحبها انخفاض كبير في درجات الحرارة، مشيرا إلي أنه من الأفضل الاستعداد الأمثل حتي ولوتغيرت التحديثات خاصة للمدن الشمالية تحديدا.

وأوضح فهيم، ان الظواهر المناخية المتوقعة من المنتظر أن تبدا فجر الثلاثاء المقبل حيث تأتي من أقصي شمال غرب البلاد بداية من تساقط أمطار غزيرة علي مناطق السلوم ومطروح وسيوة وتصل إلي الضبعة، وتتقدم في ساعات النهار لتصل إلي مناطق القاهرة والدلتا ومناطق سيناء ومدن القناة.

رياح نشطة وأنخفاض درجات الحرارة

وأشار إلي أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بدءا من يوم الثلاثاء المقبل بشكل تدريجي لتقل عن الـ 10 درجات مئوية في وقت الظهر لتتعرض مصر لظاهرة غريبة حيث من المتوقع أن تكون درجة الحرارة الصغري 13 فجرا أكبر من درجة الحرارة العظمي في وقت الظهر وهي أقل من 10 درجات.

ومن المتوقع أن تتعرض البلاد إلي رياح نشطة تبدأ من فجر الثلاثاء المقبل وتأتي من غرب البلاد، وتمتد إلي الداخل في ساعات النهار لتكون سرعتها بين 40- 60 كم / ساعة، وتزيد عن ذلك في المناطق المفتوحة بمنطقة غرب الدلتا.

تساقط ثلوج لأول مرة على مناطق كبيرة

وتوقع رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة في وزارة الزراعة، أن يكون طقس الأربعاء المقبل أكثر اضطرابا حيث تقل درجات الحرارة في محافظات الصعيد عن 4 درجات وتكون في ساعات النهار من 6-8 درجات في مشهد غريب جدا علي طقس الصعيد.

وأضاف من المتوقع أن تتعرض مناطق شمال الجمهورية لتساقط أمطار وكامل الدلتا والقاهرة الكبري ومدن القناة وسيناء وتصل هذه الأمطار إلي محافظات شكال الصعيد مثل المنيا وبني سويف، كما يسقط الثلج لأول مرة علي مناطق من شرق الجمهورية علي القاهرة وجنوب الجيزة وأقصي جنوب الجيزة ويصاحبتها أمطار.

وأشار إلي أن الفترة من 18 فبراير حتي 22 فبراير ستقل فيها فرص سقوط الأمطار وتهدأ الرياح بشكل كبير ولكن تستمر درجات الحرارة المنخفضة في ساعات الليل والنهار.

نصائح هامة للمواطنين

وأوصي فيهم المواطنين خلال تلك الفترة بإتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات علي النحو التالي:

  • ارتداء الملابس الثقيلة جدا خلال تلك الفترة.
  • النصح بعد السفر بين المحافظات وعلي الطريق السريعة.
  • عدم التعرض للرياح الباردة لفترات طويلة حتي مع ارتداء الملابس الثقيلة.
  • عدم الوقوف بجوار اليافطات الإعلانية الكبيرة وأعمدة الضغط العالي وعدم ملامسة أعمدة الكهرباء.
  • الإكثار من شرب السوائل طوال تلك الفترة.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.