البنك المركزي | تعليمات جديدة بشأن تطبيق قرار تأجيل تسديد أقساط القروض للعملاء لمدة 6 شهور

تطبيقًا للسياسة المتبعة لتخفيف أثار الأعباء التي نتجت عن انتشار فيروس كورونا المستجد، وقيام الدولة بدورها الاجتماعي في تحمل بعض الأعباء عن المواطنين والمؤسسات، ولا سيما الحاصلين على قرض من أحد البنوك، ويلتزمون بسداد اقساط دورية، ما دفع البنك المركزي باتخاذ قرار تأجيل تلك الأقساط لمدة 6 شهور .

تعليمات جديدة من البنك المركزي بشأن تأجيل أقساط القروض لمدة 6 شهور

قام البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، بإصدار كتابًا دوريًا يشمل 6 نقاط أساسية بخصوص تطبيق قرار تأجيل أقساط القروض للعملاء من الاشخاص والمؤسسات لمدة 6 شهور، والتي كانت قد أثارتها البنوك العاملة في مصر، ولا سيما ما يتعلق بنوع القروض والمدى الزمني للتطبيق ونوع الأشخاص المستفيدة من تلك المبادرة .

6 نقاط أساسية لتطبيق قرار تأجيل تسديد أقساط القروض

حدد البنك المركزي 6 نقاط أساسية لتطبيق قرار تأجيل أقساط القروض للعملاء من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين وهي :

  1. ينطبق القرار على الاستحقاقات الإئتمانية مستحقة الدفع سواء كانت قصيرة الأجل أو أقساط قروض حالية أو مستقبلية، بالإضافة إلى العوائد، على أن يتم ترحيل كافة استحقاقات العملاء وجدول السداد بشكل تلقائي، من تاريخ صدور التعليمات، ولمدة 6 شهور، بحيث يتم اخطار العملاء بذلك بأي طريقة من وسائل الاتصال .
  2. تطبق التعليمات على جميع العملاء المنتظمين والغير منتظمين، سواء من الأفراد أو المؤسسات، بحيث تشمل كل من شركات التمويل العقاري، وشركات التخصيم، وشركات التأجير التمويلي، والشركات المتوسطة والصغيرة، على أن تشمل استحقاقات التسهيلات الممنوحة بكل أنواع الضمانات، فضلًا عن المبادرات التي صدرت من البنك المركزي .
  3. تتضمن تسهيلات الأفراد الآتي  :
    – القروض الشخصية .
    – القروض بغرض شراء سيارة للاستخدام الشخصي .
    – البطاقات الإئتمانية .
    – قروض الإسكان الشخصي العقارية .
  4. لا ينطبق القرار على التسهيلات الإئتمانية الجديدة التي تم منحها من تاريخ صدور التعليمات .
  5. لن يتم فرض أي عوائد أو عمولات تأخير على العملاء المنطبق عليهم القرار، بل سيتم احتساب سعر الفائدة العادي، وفقًا لما هو متعاقد عليه، على أن يتم إخطار العميل بالتكلفة الإضافية والمترتبة على التأجيل .
  6. يمتثل البنك لطلب العميل في حال رغبته في عدم الاستفادة من المبادرة أو تحمل أي تكلفة إضافية عند تطبيق القرار .
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.