البنك المركزي السعودي يطلق رسميًا نظام المدفوعات الفورية بضوابط جديدة

أطلق البنك المركزي السعودي، رسميًا نظام المدفوعات الفورية، وذلك بعد نجاح إطلاق المرحلة الأولى التجريبية لتفعيل النظام مع عدد من البنوك السعودية، ويبدأ تطبيقه فعليًا اعتبارًامن الأحد 21 فبراير 2021، حيث سيمكن المؤسسات المالية والشركات والأفراد من إتمام عمليات التحويل بين البنوك المختلفة بشكل فوري على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع، كما أنه سيُعزز التنمية الاقتصادية عبر زيادة فاعلية المعاملات المالية بين جميع الأطراف في قطاعي الشركات والتجزئة.

تحسين المنتجات المالية المصرفية

كما سيعمل نظام المدفوعات الفورية من البنك المركزي، على تمكين المؤسسات المصرفية وشركات التقنية المالية، من تحسين المنتجات المالية الحالية، وإدارة التدفقات النقدية لقطاع الأعمال، بجانب زيادة الشفافية في المدفوعات بين الشركات والأفراد، وتفعيل الابتكار في الخدمات المالية، علاوة على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين النهائيين.

ساما في بيان رسمي تكشف عن مواعيد عمل البنوك والمصارف ومراكز التحويل في إجازة عيد الأضحى
البنك المركزي السعودي يطلق رسميًا نظام المدفوعات الفورية بضوابط جديدة

سلاسة التعامل بين البنوك

كما سيساهم النظام المصرفي الجديد في توفير السلاسة التامة بين البنوك السعودية وشركات التقنية المالية، ويسهم في خفض التكلفة التشغيلية، وتوفير حلول مبتكرة للقطاع المالي. وفور تفعيله سيتيح للمستفيدين الاستفادة منه في تنفيذ الحوالات المالية بين الحسابات في البنوك المحلية بشكل فوري، وبرسوم أقل من النظام الحالي للحوالات بين البنوك، ويسهم في تنفيذ مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030 في التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد.

الحد الأدنى للرسوم

تم اعتماد الحد الأعلى لرسوم التحويل بقيمة نصف ريال للعمليات التي تساوي 500 ريال أو أقل، وريال واحد فقط للعمليات التي قيمتها تتجاوز 500 ريال، مع إمكانية الإبقاء على الرسوم الواردة للتحويلات المالية السريعة التي تتجاوز الحد الأقصى للعملية الواحدة، مع العلم أن الرسوم المفروضة على الحوالات: 50 هللة على التحويل أقل من 500 ريال، و1 ريال على 500 ريال فأكثر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.