البنك المركزي الروسي يسجل أكبر خفض للفائدة منذ 2017 .. وصلت إلى 6.50%

أعلن البنك المركزي الروسي عن خفض الفائدة بما يبلغ 50 نقطة أساس، وبذلك انخفض سعر الفائدة الرئيسية من 7% إلى 6.50%، ويأتي ذلك في الوقت الذي قرر فيه البنك تخفيض توقعاته لمعدل التضخم، والتي من المتوقع أن تصل في نهاية العام الحالي إلى 3.2% أو 3.7% في أقصى تقدير، كما يدرس بنك روسيا المركزي تخفيض الفائدة مجددًا، خاصة بعد أن ظهرت مؤشرات تدل على انخفاض معدل التضخم عن الحد المستهدف 4%.

أكبر خفض للفائدة في روسيا منذ 2017

أبقى البنك المركزي في روسيا على توقعاته بشأن معدل نمو الاقتصاد خلال العام الجاري عند 0.8% و1.3% كأقصى تقدير من إجمالي الناتج المحلي، كما أشار إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، والذي أثر على طلب الصادرات الروسية، في حين تم  اعتبار ارتفاع معدل النمو في الربع الثالث من العام الجاري جاء بسبب عوامل مؤقتة.

وتتبنى محافظة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابولينا سياسات نقدية معتدلة، فهي تميل إلى تخفيف السياسة النقدية منعًا لاستمرار التضخم المنخفض، كما أعلنت عن إمكانية تخفيض قيمة الفائدة مجددًا، فمعدل الفائدة الحقيقية في روسيا عالية مقارنة بمستويات الفائدة في الدول الصاعدة، خاصة مع ضعف معدل النمو.

جدير بالذكر خفض روسيا لسعر الفائدة ثلاث مرات ذلك الأسبوع، وكان أغلب المحللين قد ذهبوا في استطلاعات تم إجراءها في وقت سابق إلى توقعات بخفض الفائدة بمقدار نصف درجة مئوية، حسبما نشرته وكالة بلومبرج للأنباء، وهو ما حدث بالفعل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.