البرلمان يوافق على شروط مزاولة مهنة السايس وقانون تنظيم انتظار السيارات

وافق البرلمان المصري اليوم فى جلسته العامة على الشروط اللازمة لمزاولة مهنة السايس وقانون تنظيم انتظار السيارات، وهو مشروع القانون المقدم من النائب ممدوح مقلد بخصوص تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات، وقد حدد القانون الشروط الواجب توافرها فيمن يقوم بمزاولة مهنية السايس أو يزاول نشاط تنظيم انتظار السيارات، والذى يُطلق عليه “مهنة السايس” أو “الركين” أو منادي السيارات”.

شروط مزاولة مهنية السايس

  1. أن لا يقل السن عن 21 عام فى وقت تقديم الطلب للترخيص من الجهة التى تقوم بإصدار الترخيص.
  2. أن يجيد المتقدم للعمل بمهنة السايس القراءة والكتابة.
  3. أن يكون المتقدم للحصول على رخصة مزاولة مهنة السايس قد أدي الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانوناً.
  4. أن يكون المتقدم حاصل على رخصة قيادة، وأن تكون الرخصة سارية المفعول.
  5. أن لا يكون المتقدم للعمل بمزاولة مهنة تنظيم انتظار السيارات قد تم الحكم عليه بأي عقوبة جنائية أو أي جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو المخدرات أو التعدي على النفس، ما لم يكن قد تم رد اعتباره.
  6. أن يكون المتقدم للعمل بمهنة السايس حاصل على شهادة صحية من الطب الشرعي أو المعامل المركزية بخلوه من تعاطي المخدرات.

نص قانون تنظيم انتظار السيارات

تقدم طلبات استخراج الرخصة للجنة التى تتولى فحصها ومنحها وفقًا للإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وتكون الرخصة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد ويجب على المرخص له تقديم طلب التجديد خلال الشهر الأخير من مدة الترخيص، ويصدر قرار من المحافظ أو رئيس جهاز المدينة بحسب الأحوال بتحديد رسم استخراج الرخصة بما لا يجاوز ألفى جنيه.

ويأتى قانون تنظيم انتظار السيارات للقضاء على ظاهرة البلطجة أو ما يتم تسميته بـ “سايس السيارات” حيث يتم استغلال السوارع العامة دون أي سند قانوني وشكل عشوائي، والقضاء على ظاهرة سلبية انتشرت فى الوقت الحالى فى كافة شوارع المحافظات والمدن والأحياء، وكثرت الشكاوي من انتشار البلطجة ممن يطلقون على أنفسهم بمنادي السيارات، والقيام بفرض إتاوات على جميع أنواع المركبات بدون وجه حق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.