“البحوث الفلكية” يُعلن أول أيام عيد الفطر المبارك

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن أول أيام عيد الفطر المبارك، مشيرًا إلى أعن عدد أيام شهر رمضان المبارك للعام الحالي 1441هـ، ستكون 30 يومًا، بدأت في 24 أبريل المنصرم.

وقال الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الحسابات الفلكية أظهرت أن آخر أيام شهر رمضان الجاري، سيكون يوم السبت الموافق 23 مايو الجاري، مشيرًا إلى أن هذا اليوم سيشهد أطول وقت لعدد ساعات الصيام بنحو 15 ساعة و51 دقيقة، إذ يُؤذن لصلاة المغرب في تمام الساعة 6:47 مساءً أي بزيادة 48 دقيقة عن عدد ساعات الصيام في اليوم الأول من رمضان.

أول أيام عيد الفطر المبارك

وفي سياق الإعلان عن أول أيام عيد الفطر المبارك، فإنه وفقًا للحسابات الفلكية، يُولد هلال شهر شوال يوم 29 من رمضان في تمام الساعة 6:39 دقيمة مساءً بتوقيت مدينة القاهرة وهو يوم الرؤية، ويغرب القمر قبل غروب الشمس في مكة بالممكلة العربية السعودية ومدينة القاهرة في مصر بحوالي 11 دقيقة.

وبيّنت الحسابات الفلكية، أنه في باقي محافظات مصر، فإن الهلال الجديد يغرب قبل غروب شمس هذا اليوم بحوالي من 9 إلى 12 دقيقة، وفي عواصم ومدن إسلامية أخرى يغرب القمر قبل غروب الشمس بحوالي من دقيقة إلى 16 دقيقة.

فضل أول أيام عيد الفطر

وتتحدد مدة عيد الفطر المبارك بدءًا من غروب شمس آخر أيام شهر رمضان المبارك، حتى غروب شمس أول أيام عيد الفطر المبارك، أي اليوم الأول من شهر شوال، ويأتي هذا العيد بعد شهر من الصيام والطاعة لله عز وجل، وهو فرحة للمسلمين في بقاع الأرض، بعد أيام شهد فيها المسلمون “مشقّة ممزوجة بلذة الطاعة”، ومن فضائل هذا اليوم التي يجنيها المسلم، ما يلي:

  • صلة الأرحام، ففي هذا اليوم يزور المسلمون بعضهم للتهنئة بهذه المناسبة السعيدة، خصوصًا بين الأهل والأقارب.
  • البهجة والفرحة، إذ تعم أرجاء الأرض فرحة وسعادة، مع تبادل التهاني والمباركات بين الناس جميعًا.
  • مواساة الفقراء، والعطف على الأيتام.
  • التسامح وإزالة الخلافات وصفاء القلوب.

"البحوث الفلكية" يُعلن أول أيام عيد الفطر المبارك 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.