الأزهر يوضح مقدار زكاة الفطر وأحكامها وموعد إخراجها

زكاة الفطر مرتبطة بشهر رمضان الفضيل، ولكن بعض المسلمين يتسائلون عن الكثير من أحكامها، وحكم مشروعيتها وموعد إخراجها ومقدارها، وعلى من تجب، وهل يتم إخراجها مال، أو من غالب قوت المسلمين، ويعودون في ذلك إلى أهل الذكر، من علماء المسلمين حتى يجيبون على كل تلك الأسئلة، فواجب على كل مسلم أن يتفقه في دينه .

حكمة تشريع زكاة الفطر

نشرت الأزهر الشريف على موقعه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، كل ما يتعلق بزكاة الفطر، وأولها حكمة تشريع زكاة الفطر، حيث أكدت أن الله شرعها لتطهير الصائمين من اللغو والرفث، فضلًا عن إغناء المساكين عن السؤال في يوم العيد، واضيفت إلى كلمة الفطر، لأنها سبب وجوبها، لذلك فيتم إخراجها في رمضان .

حكم زكاة الفطر ووقت وجوبها

فرض الله زكاة الفطر على المسلمين، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي رواه ابن عمر رضي الله عنهما : «فرض الرسول زكاة الفطر»، رواه أبو داود والنسائي، ويتم إخراجها على النحو التالي :

  • عند الحنفية يتم إخراجها بدخول فجر يوم العيد .
  • عند الشافعية والحنابلة يتم إخراجها بغروب شمس آخر يوم من رمضان .
  • عند المالكية والحنابلة يتم إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين .
  • أجاز الشافعية إخراجها إخراجها من أول يوم في رمضان لأنها مرتبطة بصوم رمضان والفطرِ منه .

على من تجب ؟

تجب زكاة الفطر على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين لما روي عن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: “فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالأنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ”، رواه البخاري.

من المستحق لزكاة الفطر

تستحق الزكاة لجميع الأصناف الثمانية التي يجوز حصولها على زكاة المال، واتفق الجمهور على ذلك، إلا أن المالكية والحنابلة ذهبوا إلى إخراجها إلى الفقراء والمساكين فقط .

مقدار زكاة الفطر

قال أبي سَعيدٍ الخُدْريِّ رضي اللهُ عن زكاة الفطر : “كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ …”، رواه البخاري، وقوت أهل البلد من القمح أو الأرز أو التمر، على أن يكون المعيار بصاع النبي، وهو يوازي 4 أمداد، ويساوي بالوزن ما يلي :

  • القمح 2040 جرام
  • الزبيب 1640 جرام
  • التمر 1800 جرام
  • الحمص 2000 جرام
  • الأرز 2300 جرام

وتم تحديدها نقدًا في مصر بحوالي 15 جنيهًا للفرد كحد أدنى، ويجوز الزيادة عليها ولا يحرم المسلم ثواب الزيادة .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.