الأزهر يحسم الجدول بشأن حكم أداء صلاة التراويح خلف إمام بالتليفزيون أو الراديو

أيام قليلة باقية ويهل علينا شهر رمضان الفضيل، الذي منح الله فيه المسلمين عطايا لم يختص بها شهر غيره، فثواب الأعمال الصالحة فيه مضاعفة، وفيه ليلة من صام نهارها وقام ليلها، كان له أجر صيام وقيام الف شهر، ومن لم يحرم أجرها فقد فاز فوزًا عظيمًا، وصيام شهر رمضان فرض على كل عاقل وقادر وبالغ، وقيامه وصلاة التراويح فيه سنة واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

البعض يحرص على صلاة التراويح بالمسجد

اعتاد المسلمون على أداء صلاة التراويح في شهر رمضان بالمساجد، حيث أنها من السنن المحببة لهم والمرتبطة بهذا الشهر الكريم، إلا أن العالم في هذه الفترة يشهد انتشار فيروس كورونا المستجد، ما أدى إلى إغلاق المساجد لمنع تجمع المصلين لعدم انتشار العدوى بينهم والحد من انتشار المرض، لذلك فتسائل البعض عن حكم أداء صلاة القيام خلف الإمام بالتليفزيون أو الراديو ؟ وهل لها ثواب الصلاة في المسجد .

حكم صلاة التراويح خلف إمام افتراضي بالمنزل

وحسم الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمى للرصد والافتاء الالكترونى، الجدل بشأن أداء صلاة التراويح خلف إمام افتراضي بالتليفزيون أو الراديو، مؤكدًا أنه لا يجوز أن يفعل المسلمون ذلك باتفاق العلماء، مستشهدًا بما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه كان يمتنع عن أداء بعض الأعمال التي يحبها، خشية أن يظن البعض أنها من الفرائض فيفعلونا من بعده .

صلاة المضطر في منزله تعادل ثواب الجماعة بالمسجد

واضاف الحديدي في فتواه أن النبي صلى الله عليه وسلم، علمنا أن بقاء الرجل في داره في حال انتشار وباء أو طاعون أو جائحة صابرًا ومحتسبًا، يكتب الله له أجر ما كان يفعله في وقت الرخاء، داعيًا الله عز وجل أن يعافي مصر وجميع بلاد العالم من أي سوء، وأن يمن علينا برفع ذلك البلاء حتى نعود للصلاة في مساجدنا دون مخاطرة .

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. Mohammed Hamoudi يقول

    ان صلات التراويح ليست فريضه فضلآ عن انها معطله عن اداء قيام الليل وصلاة التهجد!؟
    ان التراويح بدعه في الدين وكل بدعه ضلاله!؟
    ومن استحدث في ديننا مرآ فهو مردود

  2. مصطفى المغربي يقول

    يعني كده كل واخد يختار القناة الا يحب يصلي خلفها حتى لو كانت السعودية ماهي مش راح تفرق بقى ولا ايه حضرتك وياريت تسيبوا الناس تصلي وتاخد حظرها الجوامع بتظهر وتتغسل بالكلور اكتر من الأسواق الزحمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.