الأدعية المستحبة في كسوف وخسوف الشمس.. تعرف عليها

يتقرب المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى بصلاة الكسوف والخسوف التي تعد سنة مؤكدة، لكي يزيل الله عنهم البلاء، وخلال الساعات المقبلة من المنتظر أن يؤدي المسلمون في عدد من الدول العربية صلاة الكسوف في صباح غدا الخميس السادس والعشرين من الشهر الحالي، والتي سيحدث بها ظاهرة كسوف الشمس، وذلك بعد دعوة الجهات المعنية في تلك الدول المواطنين لأدائها.

الأدعية المستحبة عند كسوف الشمس

وسنعرض في السطور التالية الأدعية التي يستحب قولها عند حدوث كسوف أو خسوف للشمس، وهي كالتالي:

“اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا، اللهم اهدنا فيمن هديت،وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك، اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك”.

ما هي صلاة الكسوف؟

تعد صلاة الكسوف من السنة النبوية التي وردت عن سيد البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهي عبارة عن ركعتين، تتضمن كل ركعة منها قيامان وركوعان وسجدتان، ويمكن قراءة ما تيسر من القرآن،كما يستحب الإكثار من ذكر الله والدعاء والإستغفار، وذلك بحسب ما ورد عن جمهور العلماء.

ومن السنة أن يخرج لأدائها المسلمون في جماعة، بلا أذان ولا إقامة، وإنما ينادى اللصلاة جامعة، ثم بعد أدائها يخطب الإمام في المسلمين ويعظهم ويذكرهم بالرجوع إلى الله تبارك وتعالى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.