الأحوال المدنية توضح الأسماء الممنوعة من التسمية.. وتغيير صورة الهوية

ردت الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية على عدد من استفسارات الجمهور والمواطنين، وذلك عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مشددة على أهمية استخراج بدل فاقد للهوية الوطنية بعد الإبلاغ بفقدانها، قائلة: إنه بمجرد الإبلاغ يتم إلغاء البطاقة ولا يتم التعامل بها، ويجب الإسراع بعمل طلب وثيقة بدل فاقد لاستخراج هوية أخرى سارية.

وإتاحة تجديد الهوية الوطنية قبل انتهائها

كما أشارت الأحوال المدنية، إلى أنه بإمكان المواطن من تجديد الهوية الوطنية قبل موعد انتهائها بـ 180 يومًا، مؤكدة بأنه يتم احتساب 100 ريال من تاريخ انتهاء الهوية الوطنية، محذرة من رهن أو فقدان الهوية الوطنية، مشددة على أن فقدانها يعرض للمساءلة القانونية، خاصةً وأنها تُعد وثيقة رسمية نصت الأنظمة على منع رهنها لأي جهة، فلا ترهنها حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

بالخطوات طريقة إيصال الوثائق إلى المنزل دون حاجة لزيارة المقر
الأحوال المدنية تكشف عن قيمة غرامة انتهاء الهوية الوطنية.. وكيفية تجديدها

وكيفية تجديدها إلكترونيًا

ويمكن تجديد بطاقة الهوية الوطنية فور انتهائها إلكترونيًا من خلال الدخول عبر منصة أبشر للأفراد التابعة لوزارة الداخلية، على أن يتم تسجيل اسم المستخدم والرقم السري ورمز التحقق المرئي، وبعد ذلك يتم اتباع باقي خطوات تسجيل البيانات ورفع طلب تجديد البطاقة، أو التجديد من خلال زيارة الفروع الرسمية للأحوال.

والأسماء الممنوعة

وبالرغم من أنها أشارت إلى أنه لا توجد قائمة أسماء محددة ممنوعة، إنما توجد معايير لاختيار الأسماء لتكون نظامية، حتى يتم اسمية الاسم مجردًا من الألقاب، كالآتي:

  • لا تسجل الأسماء التي ليست جزءًا من الاسم مثل: الشريف والسيد والحاج ونحوها.
  • لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم مثل: المعروف بكذا.
  • لا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة مثل: قمر الزمان.
  • منع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية مثل: عبدالرسول، وعبداللات ونحوها.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.