استشاري يحذر من متلازمة الكوخ بعد رفع الحظر في السعودية.. ما علاجها؟ (فيديو)

حذّر الدكتور طارق الحبيب، استشاري الطب النفسي بالسعودية، من انتشار متلازمة الكوخ بين الموظفين وأصحاب الأعمال في المملكة العربية السعودية، بعد العودة إلى الحياة الطبيعية، ورفع حظر التجوال، مشيرًا إلى أن هذا المرض له أعراض عديدة تُؤثر سلبًا على المصابين.

وقال استشاري الطب النفسي، خلال لقائه ببرنامج “ياهلا” على فضائية روتانا، أن من أبرز أعراض هذه المتلازمة، الخمول وقلة النشاط، والحزن، والأرق، والاندفاع، مطالبًا كل من يشعر بهذه الأعراض بالتعرض إلى أشعة الشمس في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس، للعلاج من هذا المرض.

علاج مرض متلازمة الكوخ

وأضاف “الحبيب” أن يجب على المصابين بمرض متلازمة الكوخ التغذية السليمة وممارسة الرياضة باستمرار، والاشتراك في دورات تدريبية لتنشيط العقل، مشيرًا إلى أن الوجبات السريعة تؤدي إلى الشعور بالحزن وتزيد من هذا المرض.

ووجّه استشاري الطب النفسي، نصيحة إلى أصحاب الأعمال، بأن يساعدون الموظفين المصابين بهذه المتلازمة، إذا لاحظوا أي تغير على سلوكهم، مشيرًا إلى ضرورة مقارنة سلوكهم بعد هذا المرض وسلوكهم في السابق.

اضطرابات نفسية بسبب أزمة كورونا

وتعد ملازمة الكوخ من أسباب الإجراءات التي اتخذتها الدول خلال الأشهر السابقة، للحد من انتشار فيروس كورونا المسجد “كوفيد -19″، إذ أدت إلى اضطرابات نفسية لدى الكثير نظرًا لكثرة المكوث في المنزل.

استشاري يحذر من متلازمة الكوخ بعد رفع الحظر في السعودية.. ما علاجها؟ (فيديو) 1

وكانت الجمعية الإيطالية للطب النفسي، قد أعلنت أن أكثر من مليوني شخص في إيطاليا يعانون من هذه المتلازمة، رغم تقليص الإجراءات التي فرضتها، بسبب أزمة كورونا، فيما يرجح أطباء نفسيون أن هذه المتلازمة ليست المرض النفسي الوحيد المحتمل جراء تلك الأزمة، ومن بين أعراض هذا المرض ما يلي:

  • أرق وصعوبة في الاستيقاظ من النوم.
  • الرغبة في تناول الطعام باستمرار.
  • الخمول.
  • الحزن والاكتئاب.
  • القلق المستمر.
  • صعوبة التركيز.
  • الانفعال والعصبية.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.