استشاري أمراض معدية سعودي: في هذه الحالة ستتفاقم وفيات كورونا في المملكة

حذر وائل باجهموم، استشاري الأمراض المعدية، من أن يتفاقم عدد الوفيات في المملكة العربية السعودية، وخروج السيطرة بسبب فيروس كورونا كوفيد19 المستجد. ونشر تحذيره من خلال مداخلة على برنامج ( هنا الرياض) المذاع على فضائية ( الإخبارية)، أمس السبت موضحًا أن المملكة تعيش في الوقت الحالي أمام مفترق طرق ولابد من التعامل بجدية كاملة مع كورونا.

استشاري مكافحة العدوى: هذه هي الحالة التي يمكن أن تتتفاقم فيها عدوى كورونا ووفياتها

وأضاف الطبيب وائل باجمهوم، الاستشاري المتخصص في الأمراض المعدية، قائلًا أن الاستهتار بالمرض هو السبب الرئيسي الذي يمكن أن يتفاقم في أعداد الوفيات، والمرضى وذلك لأن المرض لا تظهر أعراضه إلا بعد خمسة عشر يومًا من الإصابة به، مضيفًا أن هناك أشخاص لا تظهر عليهم الأعراض وهذا ليس مبرر على الإطلاق بألا يلتزموا بالتدابير الوقائية.

استشاري الأمراض المعدية ومكافحتها: أهم شيء الالتزام والوقاية خخير من العلاج

وأوضح الاستشاري المتخصص في الأمراض المعدية أن المملكة في الوقت الحالي تعيش أمام مفترقات الطرقات مع الفيروس الفتاك كورونا، والطريق الأول من هذه الطرق هو الإلتزام بالتباعد الاجتماعي، واجراءاته الاحترازية والوقاية خير من العلاج للسلامة والنجاة من هذا الوباء. أما الطريق الثاني فهو خطر للغاية وعنوانه هو الاستهتار بالمرض وقوته، أو الاستهتار بالاجراءات وعدم الالتزام بها ونهاية هذا الطريق ارتفاع ضخم في عدد الوفيات، وهذا أكبر خطأ على الجميع.

أهم الاجراءات الوقائية الخاصة بالتباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كورونا

وأوضح الدكتور وائل باجهموم أن أهم شيء سلوك الفرد، لأن السلوك الفردي يؤثر بصورة مباشرة على سلوك الجماعة موضحًا أن عدد الإصابات بفيروس كورونا يتفاقم بسبب عدم التزام فرد واحد. لذلك لابد أن يلتزم كل شخص بـ ( 1) ارتداء الكمامات بصورة صحيحة وخلعها بعد استخدامها لمرة واحدة فقط. ( 2) التباعد الاجتماعي مع كل شخص وآخر مسافة 2 متر على الأقل. ( 3) استخدام معقمات اليدين وعدم لمس الأنف على الاطلاق في الشارع أو في التحركات اليومية. ( 4) غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار لمدة عشرين ثانية من الأعلى والأسفل.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. محمد المطيري يقول

    بارك الله فيك يا دكتور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.