إمساكية شهر رمضان 2020 في مصر.. مواعيد الصلاة وساعات الصوم

يهتم كثير من المسلمين بمواعيد الإفطار والإمساك والصلاوات في شهر رمضان المبارك، لذلك يبحثون عن إمساكية رمضان 2020 في مصر، في ظل اقتراب حلول الشهر الكريم، الذي الموافق يوم الجمعة المُقبل 24 أبريل.

ويحرص المسلمون على اقتناء إمساكية شهر رمضان 2020 في مصر، ليتعرفوا من خلالها على مواقيت الصلاة خصوصًا صلاتي المغرب والفجر المتعلق بهما الإفطار والإمساك، لذلك تتنافس المطابع في إعداد ونشر تلك الإمساكية لكونها تُعد بمثابة “منبه” للصائمين.

إمساكية شهر رمضان 2020 في مصر

وتشتمل إمساكية شهر رمضان 2020 في مصر، على عدد أيام الشهر وكذلك مواقيت الصلاوت الخمس ومواعيد الإفطار والسحور والإمساك عن الطعام، فيما عرفت بهذا الاسم، لأن الصائم يُمسك عن تناول الطعام والشراب والجماع خلال نهار رمضان منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.

وبدأت مصر في إنتاج أول إمساكية لشهر رمضان الكريم في عام 1262 هجريًّا، الموافق شهر سبتمبر من عام 1846 ميلاديًّا، وذلك بعد استفادتها من الحملة الفرنسية، التي عرفت مصر من خلالها عملية الطباعة والنشر، على الرغم من مساوئ الحملة التي حاولت تدمير القاهرة، وداست الأزهر الشريف بخيولها.

تاريخ الإمساكية في مصر

وفي سياق الحديث عن إمساكية رمضان 2020 في مصر، فإن أول إمساكية طُبعت كانت في مطبعة بولاق، وسُميت بإمساكية “ولي النِّعم” وامتازت بالشكل الجميل ودُّون أعلاها جملة: “أول يوم رمضان الإثنين ويُرى هلاله في الجنوب ظاهرًا كثير النور قليل الارتفاع، ومكثه خمس وثلاثون دقيقة”، فيما أرفق أعلاها أيضًا، صورة لمحمد على باشا.

إمساكية شهر رمضان 2020 في مصر.. مواعيد الصلاة وساعات الصوم 1

وشملت أول إمساكية في مصر على جدول كبير به مواقيت الصلاة والصيام بالتقويم العربي، ووُزعت تلك الإمساكية على جميع دواوين الحكومة، ثم تتطورت إمساكية رمضان حتى أصبحت تستخدم في الإعلانات التجارية، مع وجود معلومات عن الصوم وفضله وأسباب فرض الصيام على المسلمين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.