إلغاء رسوم المرافقين في السعودية حتى يونيو 2020

قررت السعودية إلغاء المقابل المالي على الوافدين أو ما يعرف باسم رسوم المرافقين ضمن حزمة اجراءات لتلافي آثار فيروس كورونا الجديد على القطاعين الحكومي والخاص.

120 مليار ريال لدعم القطاع الخاص والحكومي

وخصصت السعودية 120 مليار ريال لدعم القطاع الخاص والقطاع الحكومي بعد تعليق العمل وتعطيل الدوام الحكومي بسبب انتشار فيروس كورونا في المملكة.

ما هي رسوم المرافقين ؟

رسوم المرافقين أو  المقابل المالي هي رسوم كانت تستقطعها الدولة من أصحاب العمل مقابل كل عامل وافد حيث يتم فرص رسوم الوافدين على الشركات في محاولة من المملكة للحد من العمالة الوافدة وتشجيع التوطين في السعودية.

أهم بنود دعم القطاع الخاص والحكومي في مواجهة كورونا

وقد شملت حزمة الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة المالية في السعودية ما يلي:

  • الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين  – رسوم العمالة الوافدة  – المنتهية إقاماتهم من تاريخه وحتى 30 يونيو 2020م، وذلك من خلال تمديد فترة الإقامات الخاصة بهم لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.
  • تمكين أصحاب العمل من استرداد رسوم تأشيرات العمل المصدرة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة حتى في حال ختمها في جواز السفر، أو تمديدها لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.
  • تمكين أصحاب العمل من تمديد تأشيرات الخروج والعودة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.
  • تأجيل دفع بعض رسوم الخدمات الحكومية والرسوم البلدية المستحقة على منشآت القطاع الخاص، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، ووضع المعايير اللازمة لتمديد فترة التأجيل للأنشطة الأكثر تأثراً حسب الحاجة.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.