إقامة صلاة الجمعة والسفر.. السعودية تصدر 11 قرارًا لتخفيف إجراءات الحظر

أصدرت المملكة العربية السعودية 11 قرارًا لتخفيف إجراءات الحظر، أبرزها إقامة صلاة الجمعة والجماعة في جميع مناطق المملكة،عدا مكة المكرمة، والسماح بالسفر بين جميع المناطق، والتنقل بالسيارة الخاصة في أوقات محددة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية في المملكة، إن هذه القرارات أخذت بناءً على توصيات الجهات الصحية التي تتابع أولا بأول تداعيات فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، وذلك لعودة بعض النشاطات في إطار التشديد على الالتزام بالإجراءات الوقائية، للحد من انتشار الفيروس التاجي.

إقامة صلاة الجمعة والجماعة والسماح بالسفر الداخلي

وتضمنت القرارات التي جاء من أبرزها إقامة صلاة الجمعة والجماعة والسفر الداخلي، تغيير أوقات السماح بالتجول في المناطق كافة، عدا مكة، لتصبح من الـ6 صباحًا حتى الـ3 مساءً، والتنقل بالسيارة الخاصة في أثناء فترة عدم الحظر، وفتح محلات تجارة الجملة والتجزئة والمراكز التجارية “المولات”، واستمرار منع الأنشطة التي لا تحقق التباعد الاجتماعي، وذلك بدءًا من الخميس 28 مايو حتى نهاية السبت 30 مايو.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن المصدر، أن القرار الثاني، يفيد بأنه بدءًا من الأحد 31 مايو حتى نهاية السبت 20 يونيو يجري ما يلي:

  • تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع المناطق، عدا مكة، لتصبح من الـ6 صباحًا حتى الـ8 مساءً.
  • استمرار عمل جميع الأنشطة المستثناة بقرارات سابقة.
  • السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة في جميع المساجد، عدا التي توجد في مكة، إذ يستمر الصلاة فيها وفق الإجراءات المعمول بها حاليا.
  • رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص.
  • رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية.
  • رفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة.
  • استمرار عمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة.
  • استمرار منع جميع الأنشطة التي لا تحقق التباعد الاجتماعي.
  • استمرار تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في جميع الأماكن العامة.

إقامة صلاة الجمعة والسفر.. السعودية تصدر 11 قرارًا لتخفيف إجراءات الحظر 1

ووفقًا للمصدر فإن القرار الثالث، يؤكد أنه بدءًا من الأحد 21 يونيو، تعود أوضاع الحياة الطبيعية إلى ما قبل فترة إجراءات منع التجول، عدا مكة، والقرار الرابع يخص مدينة مكة إذ يجري تطبيق الاجراءات في البند الأول بدءًا من الأحد المقبل حتى السبت 20 يونيو، والبند الثاني من الأحد 21 يونيو.

تصريح التنقل في مناطق المملكة

وفي سياق نشر 11 قرارا جديدا للتخفيف من إجراءات الحظر في المملكة، وأبرزها إقامة صلاة الجمعة والجماعة والسماح بالسفر الداخلي، فقد جاء القرار الخامس للتأكيد على المواطنين والمقيمين في جميع أنحاء المملكة باتخاذ والإجراءات الموصي بها، للحد من انتشار العدوى بـ”كوفيد -19″، أما القرار السادس فأشار إلى الحصول على تصاريح التنقل للحالات الطارئة من خلال نموذج وورقي أو من خلال تطبيق “توكلنا” على الهاتف الذكي.

ولفت المصدر إلى أن القرار السابع، يسمح لجميع السكان بممارسة رياضة المشي داخل أحيائهم في أثناء فترة حظر التجوال مع الالتزام بالإجراءات الوقائية، أما القرار الثامن فيؤكد استمرار تعليق العمرة والزيارة، وجاء القرار التاسع ليؤكد، أيضًا، استمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر.

إقامة صلاة الجمعة والسفر.. السعودية تصدر 11 قرارًا لتخفيف إجراءات الحظر 2

ووفقًا للمصدر المسؤول بوزارة الداخلية، فإن القرار العاشر، يفيد بخضوع جميع الإجراءات الآنف ذكرها للتقييم والمراجعة الدورية من وزارة الصحة، أما القرار الأخير، فيشدد على تطبيق عقوبات على الأفراد والمنشآت المخالفة لهذه القرارات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.