إضافة فقرة جديدة على نظام الإقامة المميزة السعودية .. إليكم التفاصيل

بناء على التوصية التي أعدها مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية ، قرر مجلس الوزراء بجلسته المنعقدة بتاريخ اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وبعد إطلاع المجلس على ما رفعه وزير الداخلية إضافة فقرة جدديدة برقم 3 إلى المادة (الحادية عشرة) من نظام الإقامة المميزة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 106) وتاريخ 10 / 9 / 1440هـ.

نظام الإقامة المميزة

إضافة فقرة جديدة على نظام الإقامة المميزة السعودية .. إليكم التفاصيل 1
نظام الإقامة المميزة

نص الفقرة الجديدة

نصت الفقرة الجديدة (3) المضافة على المادة (11) من النظام الخاص بالإقامة المميزة على ما يلي: ”  3 – –  يستمر تمتع الأسرة بالحقوق والمزايا التي كانت تتمتع بها وفقًا للفقرة (2) من المادة (العاشرة) من النظام، وذلك في حال إلغاء الإقامة المميزة لحاملها وفقًا للفقرة الفرعية (و) من الفقرة (1) من المادة (التاسعة) من النظام، على ألا يتجاوز هذا التمتع مدة السريان التي كانت مقررةً لهذه الإقامة المميزة”، وتم إعداد مرسوم ملكي بهذا الشأن.

حقوق ومزيا الإقامة المميزة

تمنح الإقامة المميزة  في المملكة العربية السعودية للحائزين عليها الحقوق والمميزات التالية:

  • الإقامة لحائزها في المملكة مع أسرته، ويقصد بالأسرة من يعولهم حاملها من الأزواج، والأولاد وهم (الذين  لم يتجاوزوا  إحدى وعشرين سنة).
  • يمكن منح تأشيرات زيارة لأقارب حاملها، ويقصد بالأقارب (الآباء والأمهات والأجداد والجدات، والأولاد وأولادهم وإن نزلوا، والإخوة والأخوات وأولادهم، وأي قريب آخر يرى المركز إضافته).
  • يمكن لحامل هذه الإقامة استقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته.
  • امتلاك العقارات للأغراض ( السكنية، والتجارية، والصناعية)، في كافة أنحاء المملكة باستثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق الحدودية، ويقصد بالمناطق الحدودية المواقع المحددة بموجب أدوات نظامية استنادًا إلى ما تقضي به الأنظمة والتعليمات ذات الصلة.
  • الحق فيالانتفاع ( دون التملك) بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز (تسعًا وتسعين) سنة، وذلك بموجب صك انتفاع يصدره كتابة العدل، ويكون هذا الحق قابلًا للتصرف بانتقاله إلى الغير.
  • إمكانية امتلاك وسائل النقل الخاصة، وأي منقولات أخرى تسمح الأنظمة باقتنائها في المملكة.
  • العمل في منشآت القطاع الخاص، والانتقال بينها، ويشمل ذلك أي من أفراد أسرة حامل هذه الإقامة، ويستثنى من ذلك المهن والأعمال المحظور إشغالها غير السعودي ، ودون الإخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي.
  • حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتيًا.
  • تلقي معاملة السعوديين من حيث استخدام الممرات المخصصة لهم عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها.
  • مزاولة الأعمال التجارية، وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.