أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية

الحاج عوض جمعة صانع أول رغيف الخبز من البطاطا، وهو ابن قرية الشيخ والي في مركز الداخلة في محافظة الوادي الجديد، فقد قام بإنتاج خبز البطاطا في أحد المخابز المدعمة بالقرية، على أن يتم بيع الرغيف بنفس سعر رغيف الخبز العادي، إلا أنه يتميز عنه في الطعم والقيمة الغذائية، فهو يزيد عنه في القيمة الغذائية، هذا وقد قام السيد اللواء “محمد الزملوط” بدعم الفكرة، كما وفق بدوره على تخصيص مساحة لزراعة البطاطا بها.

أول رغيف خبز مصنوع من البطاطا

أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية 1

  • في المخبز المدعم يقوم الحاج عوض بإنتاج خبز البطاطا، من خلال سلق البطاطا البيضاء، ويقوم بتصفيتها من الماء.
  • يتم عجن البطاطا مع دقيق الخبز بنسب متساوية معاً، ويتم تركها جانباً حتى تختمر، وبعدها يتم تقطيعها لأقراص.
  • يتم خبز  خبز البطاطا في الفرن إلى أن يميل إلى اللون الأصفر.
  • كما ذكر ابنه محمد عوض أن تلك الفكرة لطالما كانت لدى والده، إلا أنه لم يستطع تنفيذها لمرات عديدة، حتى نجح في تنفيذ الفكرة وبيع خبز البطاطا.
  • من الجدير بالذكر أيضاً أن البطاطا تتمتع بالقيمة الغذائية المرتفعة لما تحتويه من نسبة هائلة من البروتينات والمواد الغذائية المختلفة فضلاً عن توافر به السكريات.
  • والمزج بين قمح الخبز وعجين البطاطا في خبز البطاطا يمنح الرغيف قيمة غذائية عالية، بالإضافة إلى أنها فكرة توفر  القمح بنسبة لا بأس بها، حيث تستورد الدولة كميات كبيرة من القمح حتى تتمكن من تغطية المخابز بالدولة في كل مكان.

خبز البطاطا تجربة تحتاج إلى الدراسة

أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية 2

  • هذا وقد تم طرح تلك الفكرة على وزير التموين السيد “علي المصيلحي” والذي قام على الفور بإبداء إعجابه بالفكرة، كما أنه طلب بتعميمها على كامل المخابز بالجمهورية، حيث أنها فكرة توفر من نفقات دقيق القمح.
  • وعلى الجانب الآخر قام السيد اللواء محمد الزملوط بتخصيص مساحة 35 فدان لزراعة البطاطا، لتكون مرحلة أولى للبدء في الفكرة وتعميمها، حتى يتم توفير المواد الخام من البطاطا للتجربة، مؤكداً أنه في حالة نجاح التجربة سوف يتم على الفور تخصيص مساحة من الأراضي الزراعية تصل إلى 10.000 فدان، ليتم تعميم خبز البطاطا على كامل جمهورية مصر العربية.

بالصور أول رغيف خبز من البطاطا

هذا ونترككم فيما يلي مع صور تم أخذها من الوادي الجديد من مخبز الحاج عوض جمعة المدعم، وهي:

أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية 3 أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية 4 أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية 5 أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية 6 أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية 7 أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية 8 أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية 9 أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية 10 أول رغيف خبز من البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادي وأكبر في القيمة الغذائية 11

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.