أول أيام عيد الفطر.. البحوث الفلكية تُحدد الموعد و”الإفتاء” تستطلع الهلال الجمعة

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن أول أيام عيد الفطر المبارك 2020 سيأتي يوم الأحد المقبل وفقًا للحسابات الفلكية، مشيرًا إلى أن شهر رمضان 1441هـ سيكمل ٣٠ يومًا وينتهي يوم السبت المقبل الموافق 23 مايو 2020.

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، يوم الجمعة 22 مايو الجاري، هلال شهر شوال لعام 1441، لتُعلن رسميًّا بداية الشهر العربي الجديد وأول أيام العيد، يأتي ذلك في ظل تعذّر رؤية الهلال يوم ٢٩ من رمضان بعد الغروب، وفقًا للحسابات الفلكية.

موعد أول أيام عيد الفطر

وفي سياق الحديث عن إعلان موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، فإن رؤية الهلال لها العديد من الشروط لتلافي أي مشكلات أثناء الرصد:

  • توجه الراصد إلى الغرب قرب مغطس الشمس.
  • أن يكون الراصد في مكان مفتوح ومرتفع لتجنب عوامل الطقس والغبار.
  • الابتعاد عن مصادر الإضاءة العالية.

وأوضح معهد البحوث الفلكية، أن رؤية هلال تصعب في كثير من الأحيان لأسباب عديدة، ممنها قربه من الشمس التي تؤثر على رؤيته، أو أن يكون الجزء المضاء منه صغير جدًّا، مشيرًا إلى أن وسائل الإعلام تلعب دورًا مهمًّا في الإعلان عن الرؤية، لأن غالبية المواطنين لا يشاهدونه بالعين المجردة وقت ظهوره.

رؤية الهلال

وذكر المعهد، في سياق الحديث عن تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، أن رؤية هلال أي شهر عربي، تكون في ليلة 29 من الشهر الذي يسبقه، وإذ تعذرت الرؤية يكون يأتي الشهر تاما 30 يومًا، وفي حال إمكانية الرؤية ينتهي الشهر عند 29 يومًا فقط، ويبدأ شهر عربي جديد من اليوم التالي مباشرة.

أول أيام عيد الفطر.. البحوث الفلكية تُحدد الموعد و"الإفتاء" تستطلع الهلال الجمعة 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.