أوامر ملكية جديدة وعاجلة من الملك سلمان بن عبد العزيز تُسعد السعوديين

استمرارًا للأوامر الملكية الكريمة التي يُصدرها لرفع المعاناة عن المواطنين وعن المؤسسات في ظل الإجراءات الاحترازية التي تمر بها المملكة، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، عدد من القرارات الجديدة التي تتضمن الموافقة على حزمة من المبادرات الإضافية للدعم المباشر والغير مبار والإعفاءات وتأجيلات سداد الأقساط وغيرها التي تخص المملكة، مواجهة الآثار المالية والاقتصادية على القطاع الخاص والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضررًا بالأوضاع الراهنة.

70 مليار ريال لأوجه الدعم المباشر

وتهدف مبادرة الملك سلمان بن عبد العزيز الجديدة إلى توفير سيولة نقدية للقطاع الخاص ليتمكن من استخدامها في إدارة أنشطته الاقتصادية، مع دعم وإعفاء وتعجيل سداد مستحقاته، لاسيما المنشآت والشركات الصغيرة والمتوسطة والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثراً من تبعات قرارات الحظر والحجر، مع توفير أكثر من 70 مليار ريال سعودي للمشاركة في هذه المبادرة.

أوامر ملكية جديدة وعاجلة من الملك سلمان بن عبد العزيز تُسعد السعوديين 1

و5 قرارات عاجلة وهامة من الملك سلمان

وعن القرارات الخمسة العاجلة التي أقرها الملك سلمان، فيتعلق قرارين منهما بفواتير الكهرباء للمنشآت والقطاع الخاص والأفراد وهي كالآتي:

  • تقديم حسم على قيمة فاتورة الكهرباء للمستهلكين في القطاعات التجارية والصناعية والزراعية قدرها 30% لشهري أبريل ومايو، وقد يتم التمديد إذا اقتضت الضرورة ذلك.
  • السماح للمشتركين بالقطاع الصناعي والتجاري بسداد 50% فقط من قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية لفواتير (أبريل، ومايو، ويونيو)، على أن يتم تحصيل المستحقات المتبقية على دفعات مقسمة لمدة 6 أشهر ابتداءً من شهر يناير 2021، وكذلك إمكانية التأجيل إذا اقتضت الضرورة ذلك.

يهمك أيضًا:

  1. موعد صرف المساعدة المقطوعة مجددًا.
  2. تأشيرة مضيف وصلاحية الإقامة عبر أبشر.
  3. قرض تمويل الأسرة من مؤسسة التقاعد.

وصرف منحة الزواج للشباب

كما واصل بنك التنمية الاجتماعية، تقديم خدمة دعم الشباب الراغب في الزواج عبر إعانة لتشجيع الشباب على الزواج الذين يقل دخلهم الشهري عن 10000 ريال، بجاب تمويل الاحتياجات الأسرية من خلال تقديم قروض اجتماعية هادفة وفعالة وذات أثر إيجابي، وفقًا لعدد من الشروط العامة للتقديم على قرض زواج، وذلك بالتقديم عبر الموقع الإلكتروني للبنك.

قرار هام من الملك سلمان بشأن تمديد هوية مقيم للوافدين وبدء التنفيذ آليًا وبدون مقابل

أما الثلاثة قرارات الأخرى، فتتمثل في:

  • تخصيص مبلغ 50 مليار ريال لتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص.
  • دعم الأفراد العاملين بشكل مباشر والذين ليسوا تحت مظلة أي شركة ومسجلين لدى الهيئة العامة للنقل في أنشطة نقل الركاب بدفع الحد الأدنى للراتب لهم.
  • إلزام الشركات التي تملك فيها الدولة أكثر من 51% من رأس مالها، بالأخذ بالمبادئ والقواعد العامة لطرح الأعمال والمشتريات وإعطاء أفضلية للمحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بجانب دعم القطاع الصحي بـ 47 مليار ريال إضافي لهدف رفع جاهزية القطاع الصحي وتأمين الأدوية.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.