أهم 7 قرارات عاجلة قامت بها الحكومة السعودية يستفيد من المواطنين والمقيمين

أعلنت الحكومة السعودية عدة قرارات هامة بشأن المواطنين والمقيمين فى ظل الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد نتيجة إنتشار فيروس كورونا والتى تقوم بها المملكة بعمل حمالات المسح الميداني النشط منذ فترة والذى اكتشف الكثير من المصابين، وتقوم الحكومة  باتخاذ  قرارات هامة لمصلحة المواطنين والمقيمين والتى كانت أبرزها تأجيل رسوم البنوك والإعفاء من المقابل المادى، وتأجيل سداد قروض والاقساط وتأجيل سداد الرسوم وتمديد تاشيرات الدخول والخروج، وتاتى تلك الإجراءات من أجل تخفيف الأعباء عن المواطنين فى ظل جائحة فيروس كورونا.

قرارات الحكومة السعودية 

  1. الإعفاء من المقابل المادى: أعلنت الحكومة السعودية ممثلة فى وزارة المالية إعفاء الوافدين المنتهية إقامتهم حتى تاريخ 30 يونيو 2020م، وقامت الحكومة السعودية بتمديد فترة الإقامة الخاصة بهم ثلاث اشهر مجاناً كما أعلنت الحكومة السعودية إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المادى، ضمن المبادرات التى قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك لمواجهة أعباء فيروس كورونا.
  2. استرداد رسوم تأشيرات العمل: أعلنت الحكومة السعودية تمكين أصحاب العمل من الإستفادة من رسوم التأشيرات المصدرة والتى لم يتم الاستفادة منها خلال فترة حظر الخروج والدخول إلى المملكة حتى فى حالة ختمها، ويتم تمديدها لمدة ثلاث اشهر مجاناً، كما أعلنت عن مبادرة عودة لتمكين المقيمين للعودة إلى أوطانهم، فى ظل الحالة التى يشعر بها المقيمين فى ظل الخوف من الإصابة بفيروس كورونا.
  3. تأجيل دفع ضريبة القيمة المضافة وايضا تأجيل دفع ضريبة الدخل وضريبة السلع الانتقائية لمدة ثلاث اشهر، كما أعلنت عن تخفيض اسعار الكهرباء 30%، ودفع 50 مليار للقطاع الخاص، وذلك ضمن الإجراءات التى تتبعها الحكومة فى ظل جائحة كورونا.
  4. كما أعلنت الحكومة السعودية عن تأجيل تقديم الإقرارات الزكوية، كما أعلنت بإمكانية تأجيل سداد الالتزامات المرتبطة على الإقرارات الزكوية. بالاضافة إلى قبول طلبات التقسيط بدون أى شروط مثل”دفع مقدمة” كما أعلنت الهيئة العامة للزكاة تأجيل إيقاف الحجز على الأموال.
  5. تأجيل سداد بعض رسوم الخدمات الحكومية، وياتى التأجيل للأنشطة الأكثر تضررا حسب الحاجة.
  6. تمديد تأشيرات الخروج والعودة لمدة ثلاث شهور مجانا لأصحاب العمل، والتى لم يتم استغلالها بسبب حظر التجوال نتيجة جائحة كورونا.
  7. تأجيل سداد الأقساط القروض لمدة ثلاث اشهر  تأجيل سداد الأقساط لمدة 6 لمدة 6 شهور للأسر المنتجة.

أهم القرارات المؤلمة للسعوديين

فى ظل سعي الحكومة السعودية فى توفير حياة كريمة للمواطنين والمقيمين فى ظل الأزمة الكبيرة التى تتعرض لها المملكة العربية السعودية نتيجة إنتشار فيروس كورونا والذى تسبب فى وفاة الكثير من أبناء المملكة وإصابة الألف من المواطنين، يعلن وزير المالية السعودى محمد الجدعان قرار بإلغاء بدل غلاء المعيشة ورفع قيمة ضرائب القيمة المضافة من 5% إلى 15%.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.