أفكارٌ متنوعة ومالٌ قليل.. مشاريع صغيرة لراغبي العمل الحر

يبحث الراغبون في العمل الحر، عن مشاريع صغيرة لا تُكلفهم أموالا طائلة في البداية، فيما تُعد المجالات التجارية الخيار الأمثل، خصوصًا التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، وتُدر في الوقت نفسه أرباحًا معقولة لأصحابها، وهي كثيرة ومتنوعة، لكنها تحتاج إلى دراسة جدوى، مع إصرار وصبر حتى تؤتي ثمارها.

وتسعى مصر لقيادة إفريقيا والشرق الأوسط في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إذ بدأت انطلاقة جديدة في تنمية قطاع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال تفعيل دور جهاز تنمية المشروعات، وذلك بحسب الدكتور رأفت عباس، رئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

أفكار مشاريع صغيرة

وفي سياق الحديث عن أفكار مشاريع صغيرة لراغبي العمل الحر، فإن كثيرًا من الشباب يتحدون البطالة ببدء مثل هذه المشاريع لتحقيق الاستقلالية الشخصية والمالية، رغم التحديات والظروف التي قد تواجههم بدءًا من الاستقرار على الفكرة وانتهاءً بتنفيذها، ويسترشد موقع “اليوم الإخباري” بعددٍ من الأفكار البسيطة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، على النحو التالي:

صيانة الهواتف المحمولة

فهي مهنة سهلة التعلم ومُربحة إلى حد كبير، ولا تحتاج إلى رأس مال كبير حتى يبدأ الشباب في العمل بها، خصوصًا أن أغلب سكان العالم يحملون هواتف، ولا غنى عن أصحاب محلات الصيانة لكثرة الأعطال التي تحدث في الهواتف، خصوصًا التي تكون مع الأطفال وما أكثر في هذا العصر.

مشروع الدواجن

ويخطر ببال كثير من الشباب الراغبين في عمل مشاريع صغيرة، إنشاء مشروع تجاري صغير لتربية الدواجن ليدر عليهم أربحًا مع الوقت، وربما تكبر الفكرة ويحتاج الشاب إلى إنشاء مزرعة كبيرة للدواجن والطيور المختلفة، لكن لا بد من إدارة هذا المشروع بحذر حتى لا يفقد صاحبه رأس ماله الرئيسي وهو الدواجن والطيور، إذا لم يعتنِ بها جيدًّا.

إصلاح الأجهزة المنزلية

وهذه المهنة لا تقل أهمية عن إصلاح الهواتف المحمولة، فأغلب المنازل في جميع الدول، لديها أكثر من جهاز منزلي، ويبحث الكثير كل يوم عن فني لتصليح الثلاجة، أو البوتاجاز، أو المراوح والخلاطات، وغيرها من الأجهزة التي لا غنى عنها في كل بيت.

خدمات الدليفري

ومن أكثر الأعمال التي يُمكن للشباب البدء فيها، خدمة التوصيل “الدليفري”، خصوصًا في ظل الظروف التي يمر بها العالم الآن، من وجود إجراءات احترازية، ومنع تجول، جراء أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، فالكثير من البائعين وأصحاب المشاريع وكذلك العملاء يحتاجون باستمرار إلى شحن بضائع وأغراض مختلفة من مكان إلى آخر، لذلك فإن هذه الخدمة ضمن مشاريع صغيرة مميزة.

ورغم أن وجود أفكار مشاريع صغيرة متنوعة أمر مهم للاختيار من بينها، فإنه من المهم، أيضًا، على كل شاب يريد العمل الحر والاختيار من بين هذه المشاريع أن يراعي الخطوات التالية:

  • اختيار المشروع المناسب الذي يتماشى مع اهتمامات صاحبه، وكذلك يكون مطلوبًا.
  • البحث عن جهات داعمة للمشروع.
  • وضع الاستراتيجيات وخطط عمل للمشروع.
  • دراسة المشروع جيدًا.
  • توفير المال اللازم للمشروع، ويمكن أن يكون قليلا في البداية، حسب نوع المشروع.
  • لا بد من التأكد من الجوانب القانونية للمشروع.

أفكارٌ متنوعة ومالٌ قليل.. مشاريع صغيرة لراغبي العمل الحر 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.