أفضل الأدعية بمناسبة رأس السنة الهجرية

ينتظر المسلمين قدوم رأس السنة الهجرية للدعاء والتقرب من الله، فهو يعد من أفضل أيام السنة في الدعاء والقيام بالعمل الصالح، وهو اليوم الأول من شهر محرم وبداية رأس السنة الهجرية، وأعتمد عمر بن الخطاب بداية التاريخ الهجري سنة 17 من الهجرة، ويدعو المسلم في هذا اليوم بكل ما يريده ويتمنى تحقيقه من الله، وأيضا يدعو الله بالغفران والعفو والعتق من النار، ويمكن قراءة أدعية رأس السنة في أي وقت وليس محصورا في آخر يوم من السنة، ومن المستحب في نهاية السنة الهجرية صلاة ركعتين نافلة في الضحى، ثم قول الدعاء التالي:

“اَللَّهُمَّ مَا عَمِلْتُ فِيْ هَذِهِ السَّنَةِ مِمَّا نَهَيْتَنِيْ عَنْهُ فَلَمْ أَتُبْ مِنْهُ وَلَمْ تَرْضَهُ وَلَمْ تَنْسَهُ وَحَلُمْتَ عَلَيَّ بَعْدَ قُدْرَتِكَ عَلَى عُقُوْبَتِيْ. وَدَعَوْتَنِيْ إِلَى التَّوْبَةِ مِنْهُ بَعْدَ جَرَاءَتِيْ عَلَى مَعْصِيَتِكَ، اَللَّهُمَّ إِنِّي اَسْتَغْفِرُكَ فَاغْفِرْلِيْ, وَمَا عَمِلْتُهُ فِيْهَا مِمَّا تَرْضَاهُ وَوَعَدْتَنِيْ عَلَيْهِ الثَّوَابَ فَأَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ يَا كَرِيْمُ. يَا ذَا اْلجَلاَلِ وَاْلإِكْرَامِ أَنْ تَتَقَبَّلَهُ مِنِّيْ وَلاَ تَقْطَعْ رَجَائِيْ مِنْكَ يَا كَرِيْمُ, وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ “.

حرص الرسول صلى الله عليه وسلم عند دخوله المدينة المنورة، على ترسيخ مشاعر الحب في الله بين الأنصار والمهاجرين، وأبرم الرسول معاهدات بين اليهود في المدينة، وعندما عاد إلى مكة عفى عن قومه واستغفر لهم، وأظهرت الهجرة المعنى الحقيقي للحب والمشاركة والأخوة بين الأنصار والمهاجرين، وتكفلهم لأخوتهم المهاجرين بالمساكن والمال والطعام، وهو ما ساعد على سرعة إنتشار دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم في ربوع الأرض.

دعاء رأس السنة الهجرية

اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب عليّ، وتغفر لي وترحمني، وإذا أردت بعبادك فتنة فتوفني إليك غير مفتون، اللهم وأسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

اللهم جمّل أمري ما أحييتني، وعافني ما أبقيتني، وبارك لي فيما خولتني، واحفظ عليّ ما أوليتني، وارحمني إذا توفيتني، وآنس وحشتي إذا أقبرتني، وتفضل عليّ إذا حاسبتني، ولا تسلبني الإيمان وقد عرفتني.

اللهم ونور قلوبنا وقبورنا ودروبنا وبصرنا وبصيرتنا وسائر جوارحنا ، واجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب في الدارين وأن نمشي على خطاه.

اللهم إني أسألك بك وأقسم عليك بك أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وعلى آلهم وصحبهم أجمعين وأن تغفر لي ما مضى وتحفظني فيما بقي يا أرحم الراحمين ،اللهم هذه سنة جديدة مقبلة لم أعمل في إبتدائها عملا يقربني إليك زلفى غير تضرعي إليك فاسألك أن توفقني لما يرضيك عني من القيام لما لك علي من طاعتك ، وألزمني الاخلاص فيه لوجهك الكريم في عبادتك وأسألك إتمام ذلك علي بفضلك ورحمتك .

تقبل الله صالح أعمالكم في نهاية كل سنة وغفر لكم ذنوبكم، وعفى عنكم ونتمنى من الله أن تكون السنة الهجرية الجديدة تحمل كل الخير والرحمة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.