أغلى سائل في العالم .. القطرة بـ130 دولار واللتر بملايين

العقرب يعتبر أحد أخطر الحيوانات على وجه الأرض وينتمي إلى فصيلة تسمى “مطارد الموت”، ومع ذلك سمّه يعتبر أغلى سائل في العالم، جيث يبلغ الجالون الواحد (يبلغ نحو 3.8 لتر) من هذا السم 39 مليون دولار، أي القطرة الواحدة تكلف 130 دولار ، ويرجع السبب في ارتفاع قيمة سمّ العقرب إلى صعوبة الحصول على العقرب نفسه، وكذلك عملية استخلاص السم منها، حيث يتم استخلاص ميليجرام واحد فقط من كل عقرب.

أغلى سائل في العالم

أغلى سائل في العالم .. القطرة بـ130 دولار واللتر بملايين
أغلى سائل في العالم .. القطرة بـ130 دولار واللتر بملايين

وذكر موقع “بيزنس إنسايدر” أن الحصول على سائل جالون واحد من سمّ العقرب يتطلب 2.64 مليون عقرب، وبحسب الخبراء في عالم الحيوان تقدر لدغة العقرب “مطارد الموت” من حيث الألم أكثر من مائة مرة من لسعة نحلة، ويُستخدم سمها في تطوير عدد من الأدوية.

أغلى سم في العالم يدخل في تطوير عدد من الأدوية الهامة

ومن الأدوية التي يدخل سم “مطارد الموت” في تركيبها على سبيل المثال مركب “الكلوروتوكسينات” الذي يرتبط بالخلايا السرطانية التي تكون بالدماغ والعمود الفقري، وبالتالي يساهم في تحديد حجم الأورام الخبيثة وموقعها بدقة.

ويُذكر أن سم العقرب استخدم في الأزمنة السابقة في محاربة الملاريا، كما تم تجريبه مع الفئران من أجل معالجة أمراض العظام، ويُؤمل أن تكشف النتائج في المستقبل عن حلول لأمراض خطيرة تصيب البشر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.