الزكاة والدخل: إلزام الوافدين للسعودية بإقرار عن المشتريات أكثر من 3 آلاف ريال

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنها تضمن السرية التامة لمعلومات أي شخص يبلغ عن مخالفة ضريبية، عبر قنواتها الرسمية المخصصة لاستقبال البلاغات الممثلة في الموقع الإلكتروني gazt.gov.sa وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على الأجهزة الذكية، مؤكدة منحها مكافأة مالية نسبتها 2.5% من قيمة المبالغ والغرامات المحصلة بحد أدنى 1000 ريال وحد أقصى مليون ريال.

كانت الجريدة الرسمية بالمملكة العربية السعودية (أم القرى)، قد نشرت قبل شهور نص القرار الذي وافق عليه مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، والذي يقضي بتعديل مواد في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة، بزيادة نسبة الضريبة الأساسية إلى 15%، على أن يبدأ تطبيق القرار رسميًا في الأول من يوليو المقبل والعمل بكامل التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية.

التعديلات المقترحة على اللائحة التنفيذية للضريبة

تضمنت التعديلات بشأن ضريبة القيمة المضافة، للأحكام المقترح إضافتها أو تعديلها والخاصة بصفة رئيسية بتحسين فرض ضريبة القيمة المضافة على التوريدات العقارية التي تتم من خلال الأفراد أو ما يطلق عليهم الأشخاص الطبيعيين، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على الأحكام الانتقالية الخاصة بزيادة تلك الضريبة.

كيفية احتساب نسبة ضريبة الـ 15%

أما عن ما يشغل المواطن بشان كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ 15% عند شراء أي سلعة أو خدمة بعد تاريخ 11 مايو الماضي أو عند استلامها قبل بدء تطبيق الضريبة بنسبة 15%، وهي كما هو موضح بالصورة التالية:

يهمك أيضًا:

الزكاة والدخل: إلزام الوافدين للسعودية بإقرار عن المشتريات أكثر من 3 آلاف ريال 1

بينما الإطلاع على نص التعديلات أو الرد على أي تساؤلات بشأن زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 15%، فيمكنكم متابعته من خلال رابط: تعديلات القيمة المضافة.

إلزام المسافرين دوليًا بإجراءات الإقرار عن مجموع مشترياتهم

ومن ناحية أخرى، دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المسافرين القادمين للمملكة إلى ضرورة الإقرار عن أي مشتريات شخصية أو هدايا تزيد قيمتها على 3000 ريال سعودي أو ما يعادلها من عملات أجنبية، ودفع الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.