أبرزهم الأطفال ومصابي كورونا.. الفئات المحرومة من الحج

أعلنت السلطات السعودية، الفئات المحرومة من الحج هذا الموسم والضوابط الخاصة باستقبال الحجاج من خارج المملكة العربية السعودية وذلك حسب توصيات وزارة الصحة السعودية وفقا لما فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد، والإجراءات الخاصة بالجائحة.

الفئات المحرومة من الحج

هناك بعض الأشخاص والفئات ممنوعون من أداء الحج هذا الموسم في حالة تشغيل الموسم في مصر، حيث جاءت القائمة علي النحو التالي:

  • الأطفال الذين يقل عمرهم عن 18 عاما.
  • الأفراد أصحاب مرضي فيروس كورونا المستجد.
  • الأشخاص الذين تخطوا عمر الـ 60 عاما.
  • أصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وغيرها من الأمراض.
  • الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بكورونا من الترشح للحج.
أبرزهم الأطفال ومصابي كورونا.. الفئات المحرومة من الحج
أبرزهم الأطفال ومصابي كورونا.. الفئات المحرومة من الحج

ضوابط السعودية لحج هذا العام

وكانت المملكة العربية السعودية قد وضعت عدد من الضوابط والتعليمات الخاصة بموسم الحج هذا العام لجميع الحجاج من خارج وداخل المملكة والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. لابد من حصول الحجاج سواء من داخل المملكة أو من خارجها علي جرعات لقاحات كورونا المعتمدة في المملكة العربية السعودية قبل بدء شهر ذي الحجة.
  2. يشترط علي الحجاج القادمن من الخارج بضرورة تلقي لقاخ كورونا المعتمد من منظمة الصحة العالمية علي أن تكون الجرعة الثانية قبل أسبوع من دخول المملكة للحج.
  3. لابد من حصول جميع العاملين والمكلفين في الحج علي جرعتي لقاح كورونا المعتمد في المملكة العربية السعودية قبل أن يتم التكليف بمدة لا تقل عن أسبوع.
  4. يجب علي جميع الحجاج الالتزام بالإجراءات الاحترازية خاصة ارتداء الكمامة في جميع الأوقات.
  5. لابد من إظهار نتيجة الفحص المخبري ولابد أن يكون معتمد وسلبي لفيروس كورونا قبل الوصول للمملكة بمدة 72 ساعة.
  6. يشترط خضوع الحج لحجر لمدة 72 ساعة بعد أن يصل إلي المملكة العربية السعودية، علي أن يخضغ لفحص مخبري معتمد بعد 48 ساعة وذلك عن طريق جهة متعاقدة مع مقدم الخدمة المدنية للحجاج.
  7. من الضوابط الخاصة بالحج أن تصل نسبة التطعيم في مكة المكرمة والمدينة المنورة إلي 60% للسكان من الفئات المستهدفة قبل بداية شهر ذي الحجة.
  8. لابد من استثناء الفئات الأكثر عرضة من الترشح للحج وأن يكون الحج مقتصرا علي الأشخاص الذي لا يقل عمرهم عن 18 عاما ولايزيد عن 60 عاما.
  9. مراعاة التباعد الاجتماعي داخل السكن عند المبيت بحيث لا تقل المسافة عن متر ونصف المتر بين الحاج والحاج الآخر وأن تكون هناك جدولة لتدفق حشود الحجاج وتقسيمهم لمجموعات لا تزيد المجموعة الواحد عن 100 حاج.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.